مصر تعلن عن زيارة مرتقبة لفائز السراج إلى القاهرة

مصر تعلن عن زيارة مرتقبة لفائز السراج إلى القاهرة

المصدر: محمد علام- إرم نيوز

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الثلاثاء، عن زيارة مرتقبة لرئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فايز السراج  إلى مصر، للاتفاق على تنفيذ خطوات بشأن الوضع في ليبيا خلال المرحلة المقبلة.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان: إن سامح شكري وزير الخارجية أجرى اتصالًا هاتفيًا برئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج، ناقشا خلاله أبرز مستجدات الشأن الليبي على الصعيدين السياسي والأمني.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن ”الجانبين تناولا أهمية مواصلة العمل معًا من أجل البناء على التفاهمات التي تم التوصل إليها خلال الاجتماعات الأخيرة التي عقدت في القاهرة بين الأطراف الليبية المعنية، في سبيل تحقيق التوافق المطلوب بالقضايا العالقة في الاتفاق السياسي الليبي والانتقال لمرحلة البناء“.

وذكر البيان أن وزير الخارجية ”استمع إلى أفكار فايز السراج بشأن الخطوات الممكن تنفيذها في المرحلة المقبلة“، مضيفًا أن شكري أكد ”استمرار دعم مصر الكامل لدولة ليبيا الشقيقة، وتسخير مصر لكافة إمكاناتها لدفع جهود العملية السياسية بما يحقق أمن واستقرار ليبيا، وهو ما ثمنه السراج، مشيرًا إلى اعتزامه القيام بزيارة قريبة إلى القاهرة للتشاور المعمق حول الخطوات القادمة“.

شكري يزور بغداد

وفي سياق آخر، صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، بأن شكري سيتوجه إلى العاصمة العراقية بغداد، غدًا الأربعاء، في زيارة رسمية لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى الجهود المبذولة لمكافحة ”الإرهاب“ والتطرف.

وذكر المتحدث أنه من المقرر أن يلتقي الوزير شكري خلال الزيارة بكل من رئيس جمهورية العراق فؤاد معصوم، وإياد علاوي نائب رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، ووزير الخارجية إبراهيم الجعفري، ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري، بالإضافة إلى عدد من القيادات والرموز السياسية العراقية.

وأوضح المتحدث أن الزيارة سوف تشهد انعقاد جلسة الحوار الاستراتيجي بين البلدين على مستوى وزيري الخارجية، كما سيقدم خلالها وزير الخارجية التهنئة إلى الحكومة العراقية بمناسبة تحرير مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش، والتأكيد على دعم مصر للعراق في حربه ضد الإرهاب، وعلى استعدادها للمساهمة في جهود إعادة إعمار العراق.

وأضاف أن الوزير شكري سوف يبحث خلال لقاءاته مع المسؤولين العراقيين سبل دفع العلاقات الثنائية وتفعيل اللجنة المصرية-العراقية العليا المشتركة برئاسة رئيسي مجلسي وزراء البلدين، وعقد أول اجتماعاتها في العاصمة العراقية بغداد قريبًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة