السراج يدعو لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في مارس 2018

السراج يدعو لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في مارس 2018

المصدر: صوفيا الهمامي- إرم نيوز

دعا رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في مارس 2018.

وقال  السراج في كلمة متلفزة بثتها أغلب القنوات الليبية مساء السبت، إنه يقدم خارطة طريق للخروج من الأزمة التي تمر بها البلاد تتضمن إجراء انتخابات رئاسية و برلمانية مشتركة في شهر مارس 2018،  تفرز رئيساً للدولة وبرلماناً جديداً ، تستمر ولايتهما ثلاث سنوات كحد أقصى، أو حتى الانتهاء من إعداد الدستور والاستفتاء عليه. ويتم انتخاب رئيس الدولة بشكل مباشر من الشعب.

وأضاف  ”يستمر العمل بالاتفاق السياسي و حكومة الوفاق الوطني ، الى أن تتم تسمية رئيس الحكومة الجديدة من قبل رئيس الدولة المنتخب، واعتماد حكومته من قبل البرلمان“.

وأوضح السراج، بأن العملية الانتخابية ستكون تحت إشراف مباشر من قبل المفوضية العليا للانتخابات وبالتنسيق مع الأمم المتحدة ، وبمساعدة جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي.

وأشار السراج إلى أن خارطة الطريق تتضمن أيضاً : ”قيام مجلس النواب ومجلس الدولة وباشراف الأمم المتحدة بتشكيل لجان للحوار لتناقش فيما بينها، و مع مؤسسات المجتمع المدني ومن خلال حوار مجتمعي ، إعداد مشروع قانون الانتخابات ومقترح التعديل الدستوري ، لتحديد صلاحيات رئيس الدولة وملامح المرحلة الجديدة. وعلى حكومة الوفاق الوطني والمؤسسات القائمة في أنحاء البلاد ، توفير الامكانيات وتهيئة الأجواء المناسبة لنجاح هذا الاستحقاق برعاية المفوضية العليا للانتخابات“.

وشدد السراج على أن يتم الإعلان عن وقف إطلاق النار وجميع أعمال القتال في كافة أنحاء البلاد تمهيدا للعملية الانتخابية .

ودعا السراج جميع المؤسسات القائمة في البلاد الالتزام بالتعاون  وضمان فصل الصراع السياسي عن توفير هذه الخدمات، مع التزام مصرف ليبيا المركزي بتنفيذ سياسات نقدية بشكلٍ عاجل، لضمان علاج مشكلة توفير السيولة وضبط سعر صرف الدينار الليبي.

كما اقترح السراج ضمن خارطة الطريق إلى انشاء مجلس أعلى للمصالحة الوطنية مكون من مائة عضو، يتم اقتراحهم وفقاً لمعايير وضوابط تحددها اللجنة التحضيرية لمشروع المصالحة الوطنية، ويكون أعضاء هذا المجلس من أعيان وحكماء قبائل مدن ليبيا، ومؤسسات المجتمع المدني، ومن مهام هذا المجلس ، الإعداد لمؤتمر ليبيا للمصالحة الوطنية ، ودراسة آليات تطبيق العدالة الانتقالية وجبر الضرر والعفو العام، وإنشاء لجان للمصالحة بين المدن، وخلق الأجواء المناسبة لحوار مجتمعي لإنجاح الانتخابات التشريعية والرئاسية والاستحقاق الدستوري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com