بن دغر: الوحدة لم تعد قابلة للاستمرار إلا بصيغة جديدة ولنا في الإمارات عبرة

بن دغر: الوحدة لم تعد قابلة للاستمرار إلا بصيغة جديدة ولنا في الإمارات عبرة

المصدر: فريق التحرير

قال رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر، إن الوحدة اليمنية بصيغتها الحالية لم تعد قابلة للاستمرار، مشددا في الوقت ذاته على رفض “ التقسيم والتقزيم والتجزئة“.

جاء ذلك في كلمة اليوم السبت خلال حفل خطابي وفني بالعاصمة المؤقتة بمناسبة الذكرى الثانية لتحرير عدن.

وأضاف بن دغر أن ”الجماهير التي خرجت تهتف باسم الوحدة في مايو العظيم وترفع عالياً اسم اليمن الواحد لم تعد اليوم كذلك، لقد شوهوا الوحدة، فغدت في حد ذاتها معضلة، لم تعد قابلة للاستمرار إلا في صيغة اتحادية جديدة، وضعنا أسسها في مؤتمر الحوار الوطني، وغدت مشروعاً لعبدربه منصور هادي ومشروعاً لمن يرى عزة الأمة في اتحادها“.

وتابع ”لنا في الإمارات العربية المتحدة مثابة وعبرة لقد صنعت الاتحادية في الإمارات حضارة جديدة لم تخطر ببال أكثر المنجمين كذباً ولا أكثر الفلاسفة عقلاً فهل نتعظ؟، وهل يساعدنا الأهل  على أن نتعظ؟“.

واعتبر بن دغر أنه ”سيتم التغلب على الخلافات التي تعصف بنا اليوم“ في إشارة ربما إلى القوى الجنوبية المعارضة لعدد من السياسات الحكومية.

وقال بن دغر “ سنتجاوز الخلافات إذا لم يستخدم أي طرف منا العنف وفرض الإرادة وإقصاء الآخرين كما فعل ذلك الحوثيون، نحن شعب كانت له أولى التجارب الديموقراطية الإنسانية في العالم، نحن من وصفوا في القرآن الكريم، بأهل الشورى، ”وأمرهم شورى بينهم“، سنحتاج إلى مزيد من الحوار، وسنبحث في إطار المراجع الثلاث“.

وأضاف ”مشكلتنا هي مشكلة اليمن، لا تفرض الحلول السياسية بالقوة وليست هناك حلول سياسية مطروحة خارج هذا النطاق، سوف نحترم الإرادات أياً كانت طالما يجري التعبير عنها سلمياً“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com