المرصد: الهدنة صامدة في الجنوب السوري
المرصد: الهدنة صامدة في الجنوب السوريالمرصد: الهدنة صامدة في الجنوب السوري

المرصد: الهدنة صامدة في الجنوب السوري

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومسؤولون من المعارضة إن اتفاقا لوقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا توسطت فيه الولايات المتحدة وروسيا ما زال صامدا بعد ساعات من سريانه الأحد في أول مسعى لإدارة ترامب لإقرار السلام في سوريا.

وتوصلت الولايات المتحدة وروسيا والأردن إلى اتفاق لوقف إطلاق النار و"عدم التصعيد" يوم الجمعة بهدف تمهيد الطريق أمام هدنة أوسع وأكثر تماسكا.

وقال المرصد "إلى الآن يسود هدوء" ولم تقع ضربات جوية أو اشتباكات في جنوب غرب سوريا منذ بدء سريان وقف إطلاق النار ظهر الأحد (0900 بتوقيت غرينتش).

وقال صهيب الرحيل المتحدث الإعلامي لألوية الفرقان‭‭‭‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬التي تنشط في منطقة القنيطرة ‭‭‭‭‭‭‭‭‭"‬‬‬‬‬‬‬‬‬الوضع هادئ بشكل نسبي".

وأفاد عصام الريس المتحدث باسم تحالف الجبهة الجنوبية الذي يضم جماعات معارضة يساندها الغرب بأن هناك "حتى الآن حالة هدوء حذر" مستمرة حتى المساء.

وقال مسؤول آخر من المعارضة في مدينة درعا إنه لم يقع قتال يذكر. وساد الهدوء جبهة المنشية قرب الحدود مع الأردن التي قال إنها شهدت بعضا من أعنف عمليات القصف التي نفذها الجيش في الأسابيع الأخيرة.

وقال ترامب في تغريدة على تويتر الأحد "يبدو أن وقف إطلاق النار السوري صامد... أمر جيد".

وأشار مسؤول سوري إلى أن دمشق وافقت على اتفاق وقف إطلاق النار ووصف صمت الحكومة قائلا "السكوت علامة الرضا".

وقال المسؤول "نحن نرحب بأي خطوة من شأنها وقف النار وإفساح المجال أمام المبادرات والحلول السلمية.

وقال شاهد في درعا إنه لم ير أي طائرات حربية أو يسمع أي اشتباكات منذ ظهر الأحد.

ويسكن بدرعا والقنيطرة عشرات الآلاف من الأشخاص وتشكلان مركزا للمعارضة في جنوب العاصمة السورية دمشق. وقال معارضون إن الضربات الجوية المكثفة استهدفت أراضي المعارضة في درعا في الأسابيع القليلة الماضية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com