نتنياهو: إسرائيل ماضية في تنفيذ سياسة ”الخطوط الحمراء“ بشأن سوريا

نتنياهو: إسرائيل ماضية في تنفيذ سياسة ”الخطوط الحمراء“ بشأن سوريا

المصدر: ربيع يحيى - إرم نيوز

تطرّق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اجتماع حكومته اليوم الأحد لاتفاق وقف إطلاق النار جنوبي سوريا، وقال إن بلاده تؤيد ”اتفاقا حقيقيا في سوريا“، مضيفا أنها لن تسمح لمثل هذا الاتفاق أن يتيح لإيران وأذرعها، أي منظمة ”حزب الله“، ترسيخ أقدامهم في الجارة الشمالية بصفة عامة، وفي المناطق الجنوبية السورية بصفة خاصة.

ولفت رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى أنه كان قد تحدث بشكل عميق الأسبوع الماضي مع وزير الخارجية الأمريكية ريكس تيلرسون، ومع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مشيرا إلى أنهما أكدا له على تفهمهما للموقف الإسرائيلي وأن الاتفاق يضع الاعتبارات الإسرائيلية بالحسبان.

ونقل موقع صحيفة ”معاريف“ عن نتنياهو القول ”من جانبنا سنواصل رصد ما يحدث من وراء الحدود، من منطلق موقف ثابت بشأن الخطوط الحمراء التي حددناها، أي منع تعزيز قوة حزب الله عبر الأراضي السورية“.

وتابع نتنياهو خلال اجتماع حكومته ”نؤكد على أنه يحظر السماح لحزب الله للتزود بأسلحة دقيقة، ومنع ترسيخ أقدام حزب الله على مقربة من حدودنا أو تواجد قوات إيرانية، كما سنمنع ترسيخ أقدام إيران عسكريا داخل الأراضي السورية بأسرها“.

وأشار موقع القناة الإسرائيلية الثانية بدوره، إلى دخول اتفاق وقف النار الذي تم التوصل إليه بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا حيز التنفيذ، عقب تفاهمات بين الرئيسين دونالد ترامب وفلاديمير بوتين، خلال مشاركتهما بقمة مجموعة العشرين G20 في مدينة هامبورج الألمانية قبل أيام.

ونوه إلى أنه عقب بدء سريان الاتفاق أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أن بلاده تثمن أي اتفاق حقيقي في سوريا ولكنها لن تسمح بترسيخ أقدام إيران عسكريا هناك، وتوحي كلمة ”حقيقي“ التي استخدمها نتنياهو أن موافقة إسرائيل على هذا الاتفاق مرهونة بمدى تماسكه ومدى عدم إضراره بمصالحها.

وتحدثت تقارير إسرائيلية مؤخرا عن زيارة مسؤول أمريكي رفيع المستوى إلى ”تل أبيب“ لبحث اتفاق المنطقة الآمنة في جنوب سوريا، وهو ما يعني أن الحديث الإسرائيلي السابق، والذي صدر عن وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان، عن كون مثل هذه الاتفاقيات لا تعنيها، هو حديث غير دقيق، حيث تعد إسرائيل طرفا في الأزمة المتعلقة بجنوب سوريا.

ودخل اتفاق وقف إطلاق النار جنوب غربي سوريا حيز التنفيذ ظهر اليوم، وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي إتش.آر ماكماستر، إن هذه الهدنة أولوية للولايات المتحدة وخطوة مهمة من أجل سلام دائم، مضيفا أنه ”في منتصف نهار الأحد بالتوقيت المحلي في سوريا، يدخل اتفاق وقف التصعيد جنوب غربي سوريا حيز التنفيذ“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com