”حماس“ تدعو مصر للتدخل لإنهاء حالة الانقسام الفلسطيني

”حماس“ تدعو مصر للتدخل لإنهاء حالة الانقسام الفلسطيني

المصدر: حسن خليل - إرم نيوز

دعا وفد حركة حماس الفلسطينية الذي يزور القاهرة حالياً مصر إلى العمل على إنهاء حالة الانقسام الفلسطيني، على أن تقوم مصر باستكمال دورها التاريخي تجاه القضية الفلسطينية والبدء في المصالحة الوطنية.

وقال مصدر إن وفد ”حماس“ أكد تقبله بدء مصالحة وطنية شاملة تقوم على مصلحة الشعب الفلسطيني أولاً، وإنهاء حالة الانقسام الحالية والخلافات مع حركة ”فتح“.

وذكر المصدر أن وفد ”حماس“ طالب قيادات الدولة المصرية بدء المباحثات في هذا الشأن، مشيراً إلى أن الوفد أبدى موافقته على إنهاء حالة الانقسام بشكل نهائي، ولم الشمل الفلسطيني دون أي اعتراض من الحركة على قيام حكومة الوفاق الوطني بممارسة مهامها في قطاع غزة.

وصرح المصدر بأن وفد الحركة  أكد أن تشكيل اللجنة الإدارية العليا في غزة هو أمر فرضه الواقع لمتابعة الشؤون المعيشية لمواطني القطاع، ”إلا أن الظروف الحالية تستوجب المصالحة“، بحسب قوله.

وأضاف المصدر بأن الوفد طالب قيادات الدولة المصرية رعاية المصالحة والإشراف على تنفيذ اتفاق القاهرة، بما في ذلك تشكيل حكومة وحدة وطنية والاتفاق على موعد إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، إلى جانب مطلب الحركة بإلغاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس للقرارات التي اتخذها مؤخرًا بحق مواطني قطاع غزة.

يذكر أن الأسابيع الماضية شهدت أول زيارة ليحيي السنوار، رئيس المكتب السياسي لحركة ”حماس“، إلى مصر منذ فوزه بمنصبه، حيث رافقه في الزيارة بعض قيادات الحركة.

وشهدت الفترة الماضية تدخلات مصرية بين الحين والآخر بين حركتي فتح وحماس، في ظل تقارب مصري مع الحركة منذ إعلان انفصالها عن جماعة الإخوان المسلمين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com