أمريكا: مستعدون لإجراء مباحثات مع روسيا حول الحظر الجوي فوق سوريا
أمريكا: مستعدون لإجراء مباحثات مع روسيا حول الحظر الجوي فوق سورياأمريكا: مستعدون لإجراء مباحثات مع روسيا حول الحظر الجوي فوق سوريا

أمريكا: مستعدون لإجراء مباحثات مع روسيا حول الحظر الجوي فوق سوريا

قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، فجر الخميس، إن بلاده مستعدة لإجراء مباحثات مع روسيا حول إقامة مناطق حظر جوي في سماء سوريا.

وأوضح تيلرسون، في بيان قبل قمة مجموعة العشرين التي تعقد في ألمانيا هذا الأسبوع، أن "الولايات المتحدة مستعدة لأن تبحث مع روسيا الجهود المشتركة لتحقيق الاستقرار في سوريا بما في ذلك إقامة مناطق حظر جوي".

وأضاف: "إذا عملت أمريكا وروسيا معًا لتحقيق الاستقرار على الأرض فإن هذا سيضع أساسًا للتقدم نحو تسوية من أجل مستقبل سوريا السياسي".

وتابع أن "الولايات المتحدة تريد أن تناقش مع روسيا الاستعانة بمراقبين ميدانيين لوقف إطلاق النار وتنسيق توصيل المساعدات الإنسانية للسوريين".

ولم يتطرق البيان لمستقبل الرئيس بشار الأسد الذي دعت الولايات المتحدة خلال الصراع الممتد منذ ستة أعوام، إلى تنحيه.

وقال تيلرسون إن "روسيا ملزمة بمنع استخدام الحكومة السورية للأسلحة الكيماوية".

ويتوقع أن يجتمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة مجموعة العشرين في هامبورغ هذا الأسبوع، وقال تيلرسون إن الأزمة السورية ستكون بين الموضوعات التي يناقشها الرئيسان.

وبينما تقترب المعركة ضد تنظيم داعش من نهايتها، قال تيلرسون إن على روسيا "مسؤولية خاصة" لضمان استقرار سوريا.

وأضاف أن "على موسكو أن تضمن ألا يقوم أي فصيل في سوريا باستعادة أو احتلال مناطق بشكل غير شرعي بعد تحريرها من قبضة داعش أو جماعات أخرى".

وتحاصر قوات مدعومة من الولايات المتحدة مدينة الرقة معقل التنظيم المتشدد في سوريا.

وأشاد تيلرسون بالتعاون بين الولايات المتحدة وروسيا في إقامة مناطق عدم التصعيد في سوريا وقال إنها دليل "على أن بلدينا قادران على إحراز مزيد من التقدم".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com