الأمم المتحدة: إصلاح البنية التحتية للموصل سيكلف أكثر من مليار دولار

الأمم المتحدة: إصلاح البنية التحتية للموصل سيكلف أكثر من مليار دولار
Members of the Iraqi Counter-Terrorism Services (CTS) walk past the destroyed Al-Nuri Mosque in the Old City of Mosul, as they continue their offensive to retake the city from Islamic State (IS) group jihadists on June 30, 2017. IS blew up the mosque and the famed Al-Hadba (hunchback) leaning minaret on June 21 as Iraqi forces closed in. / AFP PHOTO / Ahmad al-Rubaye (Photo credit should read AHMAD AL-RUBAYE/AFP/Getty Images)

المصدر: رويترز

قالت مسؤولة كبيرة بالأمم المتحدة اليوم الأربعاء إن الحملة العسكرية المدعومة من الولايات المتحدة لاستعادة الموصل من تنظيم ”داعش دمرت 6 أحياء، بشكل كامل تقريبا، في غرب الموصل وإن إصلاح البنية التحتية للمدينة سيكلف ما يزيد على مليار دولار.

وتوقع قادة عراقيون تحقيق نصر نهائي في الموصل هذا الأسبوع بعد هجوم ضار استمر 8 أشهر على مدينة كان يقطنها مليونا شخص وهو ما حصر تنظيم ”داعش“ في منطقة لا تزيد مساحتها عن 1500 متر مربع بجانب نهر دجلة.

وتسبب القتال أيضا في نزوح نحو نصف عدد سكان المدينة قبل الحرب.

وقالت ليز جراند منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق إن حجم الأضرار أكبر بكثير مما كان متوقعا وأسوأ كثيرا لاسيما في النصف الغربي من المدينة عن الشرق الذي تمت استعادته من تنظيم الدولة منذ 6 أشهر.

وأضافت جراند أن إحلال الاستقرار في شرق الموصل ربما يتم خلال شهرين، لكن الأمر سيستغرق أكثر من عام في الغرب وستتكلف عملية إعادة البناء على الأجل الطويل مليارات الدولارات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة