لدعمه إسرائيل.. عرض للكوميدي ميشيل بوجناح في مهرجان قرطاج يثير جدلًا واسعًا في تونس

لدعمه إسرائيل.. عرض للكوميدي ميشيل بوجناح في مهرجان قرطاج يثير جدلًا واسعًا في تونس

المصدر: محمد رجب- إرم نيوز

 منذ إعلان المواعيد النهائية لمهرجان قرطاج في دورته الثالثة والخمسين قبل نحو أسبوعين؛ والجدل في الوسطين الثقافي والسياسي لا ينقطع بسبب إدراج عرض للكوميدي الفرنسي من أصل تونسي ميشال بوجناح.

ودعت عدة شخصيات ومؤسسات مناهضة للتطبيع مع إسرائيل، إلى إلغاء عرض هذا الكوميدي بسبب ”دعمه لإسرائيل على حساب فلسطين، كان آخرها دعوة اتحاد الشغل إلى إلغاء جميع عروضه“.

وبرّر اتحاد الشغل دعوته وزارة الثقافة إلى إلغاء عرض بوجناح، ”لمواقفه الصهيونية ولمناصرته لكيان عنصري فاشيّ، ووقوفه إلى جانب السفّاح شارون، وقيادته مظاهرات داعمة له“.

وكانت ”الحملة التونسية لمقاطعة ومناهضة التطبيع مع الكيان الصهيوني“ وجهت رسالة مفتوحة إلى وزير الثقافة ومدير مهرجان قرطاج، قبل نحو أسبوع، تحت عنوان ”لا مكان، مهما كانت جنسيّتهم، في مسارحنا ومهرجاناتنا“ وطالبت بسحب دعوة الفنان الكوميدي الفرنسي من أصل تونسي ميشيل بوجناح وإلغاء حفله المقرّر في مهرجان قرطاج المقبل.

واعتبر ردّ مدير مهرجان قرطاج مختار الرصاع على هذه الدعوات ”استخفافًا سافرًا بمشاعر التونسيين ومواقفهم التاريخية“ عندما برّر دعوته للكوميدي بوجناح بأنه ”ليس صهيونيًا كبيرًا أو من قادة الصهيونية“ وبما يعرفه عنه من ”مواقف جيدة تجاه تونس وبأنّ ذلك سيساعد في تحسين سمعة تونس“.

المصلحة الوطنية العليا

وتفاعلت وزارة الثقافة مع دعوة اتحاد الشغل، وأفادت اليوم الأربعاء في بيان اطلع ”إرم نيوز“ على نسخة منه بأنّه ”على إثر الجدل الذي أثير حول العرض المخصص للكوميدي ميشال بوجناح على مسرح قرطاج، و اعتبارًا لحساسية الموضوع واتخاذه مسارًا سياسيًّا خرج عن سياقه الثقافي، فستقوم بمشاورات مع المجتمع المدني والأطراف ذات الصلة وذلك في نطاق مبدأ التشاور والتشاركية في أخذ القرار، والذي لا بدّ أن يأخذ في نهاية الأمر المصلحة العليا الوطنية التي تعلو فوق كل اعتبار“.

إلغاء عروض بوجناح

ودعا الأمين العام لاتحاد الشغل نور الدين الطبوبي وزارة الثقافة “ إلى تحمّل مسؤولياتها والتحرّي في كلّ العروض التي تبرمج، وتغليب العروض التونسية في ظرف اقتصادي صعب“، محتجًّا على ”التبريرات الجوفاء التي يقدّمها مدير مهرجان قرطاج“، ومندّدًا ”باستهتاره بمواقف التونسيين ومشاعرهم المعادية للتطبيع حين يعتبرها مجرّد شعارات“.

وأدرجت إدارة المهرجان الدولي بقرطاج في دورته الثالثة والخمسين عرضًا للكوميدي الفرنسي ميشال بوجناح يوم الأربعاء 19 يوليو 2017 على مسرح قرطاج.

وسبق أن ألغي عرض سابق لبوجناح ذي الأصول التونسية اليهودية في ”مهرجان الضحك “ يوم 27  يناير 2009 بسبب حملة مقاطعة  شنت ضده على موقع ”فيسبوك“ من قبل مجموعة من التونسيين بعد أن كان شارك في دورة 2007 من نفس المهرجان.

ويعتبر ميشال بوجناح من أهمّ الممثلين الكوميديين في فرنسا وينحدر من أصول يهودية  تونسية، حيث ولد في تونس العاصمة سنة  1952، وهاجر بعدها رفقة والده جوزيف بوجناح ووالدته إلى باريس  مباشرة بعد حرب العام 1967.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com