المغرب يجلي قوات الأمن جزئيًا من إقليم ”الحسيمة‎“ الملتهب

المغرب يجلي قوات الأمن جزئيًا من إقليم ”الحسيمة‎“ الملتهب

المصدر: الأناضول

أعلن المحافظ الجديد لإقليم ”الحسيمة“ شمال المغرب فريد شوراق، إجلاء قوات الأمن بشكل جزئي من بعض مناطق المدينة، التي تشهد ”حراك الريف“ منذ أكثر من 8 أشهر.

وفي ندوة بمدينة الحسيمة عقدت الثلاثاء، قال شوراق الذي تم تعيينه منذ أسبوع في منصبه، إن ”السلطات اتخذت قرار إجلاء قوات الأمن من مدينة امزورن، ومن ساحة محمد السادس بالحسيمة بشكل نسبي“.

وأضاف شوراق أن ”الإخلاء أتى بعد توجيهات من العاهل المغربي محمد السادس“، معتبرًا أن ”هذه إشارات عميقة أتمنى أن يتم التقاطها“.

وأشار إلى أن ”السلطات ستعتمد إجراءات أخرى إذا تم التقاط هذه الإشارات من طرف الجهات الأخرى“، في إشارة منه إلى نشطاء الحراك.

والسبت الماضي، قال رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، في برنامج تلفزيوني، إن ”أزمة الريف طالت ولابد لها من نهاية، عبر مدخلين سياسي وتنموي“.

وكشف العثماني عن أن ”الحكومة من خلال وكالة تنمية الشمال، أطلقت في الفترة الأخيرة أكثر من 200 مناقصة لإنجاز مشاريع تنموية في الإقليم“.

ومنذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تشهد الحسيمة وعدد من مدن وقرى منطقة الريف، احتجاجات متواصلة؛ للمطالبة بـ“التنمية ورفع التهميش ومحاربة الفساد“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com