مفوضية اللاجئين: نصف المهاجرين الأفارقة يريدون البقاء في ليبيا
مفوضية اللاجئين: نصف المهاجرين الأفارقة يريدون البقاء في ليبيامفوضية اللاجئين: نصف المهاجرين الأفارقة يريدون البقاء في ليبيا

مفوضية اللاجئين: نصف المهاجرين الأفارقة يريدون البقاء في ليبيا

قالت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن نحو نصف المهاجرين الأفارقة الذين يصلون إلى ليبيا في بادئ الأمر لا يريدون التوجه لأوروبا، بل البقاء في ليبيا من أجل العمل.

وقالت اللجنة في دراسة أصدرتها اليوم الإثنين: "مع ذلك، يدفع الافتقار للاستقرار والأمن وحكم القانون والأزمة الاقتصادية وتفشي الإساءات والاستغلال، البعض ممن يصلون ليبيا لمحاولة الوصول لأوروبا".

وبينت أن في ليبيا، الكثير من المهاجرين، ومعظمهم من الأفارقة، يواجهون الاضطهاد والسرقات والعمل القسري والاستغلال الجنسي على يد مهربي البشر.

وحذرت المفوضية من توسع شبكات تهريب البشر في ليبيا، مؤكدة أنها أصبحت أكثر احترافية.

ووفقًا للدراسة، فإن اللاجئين والمهاجرين في ليبيا أغلبهم من الشبان وتبلغ نسبتهم (80%) ومعدل أعمارهم 22 عامًا، ويسافرون بمفردهم.

وأشارت إلى أنه في السنوات الأخيرة، ازداد عدد الأشخاص الذين يعبرون البحر من شمال أفريقيا إلى جنوب أوروبا. وتشير الأدلة إلى احتمال استمرار هذا التوجه.

ومن بين الطرق الرئيسة الثلاثة التي يستخدمها اللاجئون والمهاجرون للوصول إلى أوروبا، طريق غرب البحر الأبيض المتوسط، وطريق وسط البحر المتوسط، وطريق شرق البحر الأبيض المتوسط، حيث أصبحت ليبيا أكثر الطرق استخدامًا، والأكثر فتكًا أيضًا.

وخلصت الدراسة التي أعدتها المفوضية، إلى أن سمات وجنسيات الأشخاص الذين يصلون إلى ليبيا تغيرت خلال السنوات القليلة الماضية، مع انخفاض ملحوظ في عدد القادمين من شرق أفريقيا وزيادة في عدد القادمين من غرب أفريقيا الذين يمثلون الآن أكثر من نصف الوافدين إلى أوروبا عبر طريق وسط البحر الأبيض المتوسط من ليبيا إلى إيطاليا أكثر من 100 ألف وافد في عام 2016.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com