هل يحدث وفد البرلمان القطري تغييرًا في موقف القاهرة تجاه الدوحة؟

هل يحدث وفد البرلمان القطري تغييرًا في موقف القاهرة تجاه الدوحة؟

المصدر: محمد منصور - إرم نيوز

توقع مراقبون أن تسهم مشاركة وفد من مجلس الشورى القطري في اجتماعات البرلمان العربي التي تنطلق اليوم بالقاهرة في حلحلة الأزمة الطارئة بين دول عربية وقطر.

يأتي ذلك في وقت تشير فيه التصريحات الرسمية إلى أن الأزمة ستكون حاضرة في قلب الاجتماعات، التي ستستمر على مدار 3 أيام.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية ”قنا“ أن ”الاجتماعات ستناقش جملة من الموضوعات السياسية والاقتصادية والتشريعية والقانونية، دون أن تتطرق إلى مسألة الخلاف مع الدول العربية“.

غير أن بياناً للبرلمان العربي ألمح إلى احتمالية مناقشة الأزمة عندما أشار إلى أن لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي ستناقش تقريرًا بشأن مستجدات الوضع السياسي في العالم العربي والتداول حول الجوانب السياسية في الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب.

وقال أحمد رسلان النائب الأول لرئيس البرلمان العربي وعضو مجلس النواب المصري إن ”رئيس المجلس مشعل بن فهم السلمي تلقى عدة طلبات خلال الأيام الماضية من أعضاء البرلمان العربي، لمناقشة الأزمة الراهنة بين قطر والدول العربية“.

وأوضح في تصريحات لـ ”إرم نيوز“ أنّ اجتماعات البرلمان العربي ستتطرق إلى العديد من القضايا الجوهرية التي تشغل الرأي العام العربي وتؤثر في الأمن القومي العربي ومن بينها الأزمة بين قطر والدول العربية.

وأضاف أن جدول أعمال الجلسة السادسة والأخيرة من دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثاني، المقررة الأربعاء المقبل، ستناقش من بين بنودها الخلافات العربية، في إشارة إلى أن الاجتماع سيتطرق إلى الأزمة مع قطر.

وقال اللواء سعد الجمال رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب المصري وعضو البرلمان العربي،  إن الاجتماعات ستناقش القضايا الخلافية كافة دون استثناء، لافتًا إلى وجود توافق عربي حول مطالب الدول الأربع المقاطعة لقطر.

وتوقع الجمال في تصريحات لـ ”إرم نيوز“ أن يعقد الوفد القطري سلسلة من الاجتماعات مع الوفود العربية المشاركة لإنهاء الأزمة.

ورفض المتحدث باسم الخارجية المصرية المستشار أحمد أبو زيد الحديث عن ما يدور حاليًا في القاهرة تحضيرًا لاجتماع لوزراء خارجية الدول المقاطعة الأربعاء المقبل.

وقال في اتصال هاتفي مع ”إرم نيوز“ إن ”المشاورات لا تزال جارية وإن المباحثات تشمل الأطراف كافة في محاولات لإنهاء الأزمة“.

وكانت الخارجية المصرية أعلنت أن وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات والبحرين سيجتمعون في القاهرة الأربعاء المقبل، لبحث الخطوة التالية في التعامل مع قطر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com