القوات العراقية تعلن استعادة مناطق جديدة في الموصل القديمة

القوات العراقية تعلن استعادة مناطق جديدة في الموصل القديمة
A member of Iraqi Federal Police waves an Iraqi flag as they celebrate victory of military operations against the Islamic State militants in West Mosul, Iraq July 2, 2017. REUTERS/Erik De Castro TPX IMAGES OF THE DAY

المصدر: الأناضول

أعلنت وزارة الدفاع العراقية، اليوم الاثنين، تحقيق تقدم في عمليات استعادة المدينة القديمة غربي مدينة الموصل شمال العراق.

وذكرت خلية الإعلام الحربي التابعة لوزارة الدفاع، في بيان لها، أنه ”تم تحرير جامع بلال الحبشي وحديقة المحافظة في باب جديد، ومنطقة باب السراي من قبل الفرقة الخامسة (تابعة لوزارة الدفاع)، والجامع الأبيض من قبل الفرقة الآلية (تابعة لوزارة الدفاع) في منطقة باب السراي“.

وأضاف أن قوات الشرطة الاتحادية تخوض معارك شرسة في المحور الجنوبي للمدينة القديمة بعد أن ”أكملت واجبها في حي الشفاء“.

وأشار البيان إلى أن“ القوات العراقية قتلت العشرات من عناصر تنظيم ”داعش”؛ من بينهم قناصين اثنين، وعثرت على سيارة مفخخة واحدة، وفككت 23 عبوة ناسفة، ودمرت مضافة للتنظيم.

وتابع أن ”القوات المشتركة عثرت على 3 أحزمة ناسفة، وصاروخ قاذفة، وعتاد (بي كي سي) (رشاش متوسط)، كما عثرت على 20 حاوية للعتاد الخفيف، وفجرت 7 عبوات ناسفة“.

وتدور في هذه الأثناء معارك بين القوات العراقية وتنظيم ”داعش“، في منطقة ”الموصل القديمة“، التي تم تحرير ثلاثة أرباعها، والتي بتحريرها تكون الحكومة استعادت كامل الموصل التي تعد ثاني أكبر مدن العراق، وسيطر عليها ”داعش“ صيف 2014.

وحسب خارطة عسكرية وزعتها خلية الإعلام الحربي في قيادة العمليات المشتركة، يدور القتال ضد ”داعش“ حاليًا في مناطق ”الشهواني والطوالب ودكة بركة وباب الشط والكوازين والقليعات والميدان والسماكة وشارع نينوى وباب الجسر وباب سراي وباب لكش والرابعية وشارع خالد بن الوليد والسوق الصغير“، وجميعها مناطق متداخله فيما بينها.

وترجح مصادر أمنية وعسكرية عراقية حسم المعارك فيما تبقى من مساحة صغيرة داخل الساحل الأيمن في أيام قليلة بسبب الكثافة البشرية التي تتخذها عناصر ”داعش“ كدروع بشرية للاحتماء بها في الأزقة الضيقة.

في ذات الإطار، أعلنت خلية الاعلام الحربي مقتل 10 من عناصر تنظيم ”داعش“ في قصف للطيران الحربي العراقي استهدف مواقع لتنظيم داعش في قضاء ”الحويجة“ غربي كركوك.

وذكر بيان الخلية أنه ”استناداً لمعلومات وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية قام صقور القوة الجوية بتوجيه ضربات جوية على مواقع لتنظيم داعش اسفرت عن تدمير معمل لتفخيخ العجلات بالكامل ومخزن رئيسي لمواد البارود وتدمير كميات كبيرة من المواد المتفجرة كانت داخل المعمل مع قتل 10 ارهابيين وجرح اخرين وتدمير مدفع رشاش مقاوم للطائرات وعجلتين في قضاء الحويجة“.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com