السودان يمدّد وقفًا لإطلاق النار قبل رفع متوقع للحظر التجاري الأمريكي‎
السودان يمدّد وقفًا لإطلاق النار قبل رفع متوقع للحظر التجاري الأمريكي‎السودان يمدّد وقفًا لإطلاق النار قبل رفع متوقع للحظر التجاري الأمريكي‎

السودان يمدّد وقفًا لإطلاق النار قبل رفع متوقع للحظر التجاري الأمريكي‎

أعلن مرسوم أصدره الرئيس السوداني عمر البشير، اليوم الأحد، أن الخرطوم ستمدّد وقفًا لإطلاق النار من جانب واحد مع المتمردين، حتى نهاية أكتوبر/ تشرين الأول من العام الجاري، وذلك قبل أسبوعين من اعتزام الولايات المتحدة رفع حظر تجاري مفروض على السودان منذ 20 عامًا.

وقالت الولايات المتحدة في 13 يناير/ كانون الثاني الماضي، إنها سترفع الحظر، ولكنها ستنتظر 180 يومًا قبل أن تفعل ذلك، لترى ما إذا كان السودان سيتَّخذ خطوات أخرى لتحسين سجله في مجال حقوق الإنسان، وحلّ الصراعات السياسية والعسكرية بما في ذلك الصراع في مناطق مضطربة مثل دارفور.

ومدَّد البشير في 15 يناير/كانون الثاني الماضي، وقف إطلاق النار الساري منذ أكتوبر/تشرين الأول 2016، لمدة 6 أشهر ردًا على الخطوة الأمريكية، وقالت الولايات المتحدة بعد ذلك، إنها ستفرج عن الأصول السودانية وسترفع العقوبات المالية تقديرًا لتعاون الخرطوم  بمحاربة تنظيم داعش والجماعات المتشددة الأخرى.

وتجدَّد القتال بين الجيش والمتمردين في ولايتي كردفان والنيل الأزرق في 2011، عندما أعلن جنوب السودان الاستقلال، وبدأ الصراع في دارفور العام 2003 عندما حملت قبائل -أغلبها غير عربية- السلاح ضد الحكومة السودانية التي يقودها العرب.

وأعلن السودان من قبل، هدنة لفترة قصيرة في تلك المناطق في يونيو/حزيران، وأكتوبر/تشرين الأول 2016، تراجعت بعدها حدة القتال في النيل الأزرق وكردفان جنوب البلاد ولكنها استمرت في دارفور.

 وتزايدت مشكلات السودان الاقتصادية منذ انفصال الجنوب في 2011 واستقطاعه ثلاثة أرباع إنتاج السودان من النفط وهو المصدر الرئيس للعملة الأجنبية والعائدات الحكومية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com