وزير الدفاع الأمريكي: سوريا استجابت فيما يبدو للتحذير من السلاح الكيماوي‎
وزير الدفاع الأمريكي: سوريا استجابت فيما يبدو للتحذير من السلاح الكيماوي‎وزير الدفاع الأمريكي: سوريا استجابت فيما يبدو للتحذير من السلاح الكيماوي‎

وزير الدفاع الأمريكي: سوريا استجابت فيما يبدو للتحذير من السلاح الكيماوي‎

قال وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس، اليوم الأربعاء، في بروكسل، إن تحذير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الحكومة السورية عدم شن هجوم بالأسلحة الكيميائية حقق مبتغاه على ما يبدو.

وأضاف ماتيس في إشارة إلى نظام الرئيس السوري بشار الأسد: "يبدو أنهم أخذوا التحذير على محمل الجد".

وأعلن المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر مساء الإثنين في بيان أن "الولايات المتحدة رصدت استعدادات محتملة من قبل النظام السوري لشن هجوم كيميائي آخر قد يؤدي إلى عملية قتل جماعية لمدنيين بمن فيهم أطفال أبرياء".

وتابع ماتيس أمام الصحافيين لدى توجهه إلى بروكسل لحضور اجتماع لوزراء دفاع حلف شمال الأطلسي "أعتقد أن الرئيس تحدث عن هذه الاستعدادات ليؤكد مدى نظرتنا إليها بشكل جدي".

وردا على سؤال حول كيف علم بأن تحذير ترامب تم الأخذ به، أوضح ماتيس "أنهم لم يفعلوا ذلك"، مشيرا إلى عدم وقوع أي هجوم كيميائي منذ الإثنين، لكنه حذر في الوقت نفسه من أن "برنامج الأسد الكيميائي يتجاوز مطارا واحدا".

وقال سبايسر محذراً: "كما قلنا سابقا فان الولايات المتحدة موجودة في سوريا للقضاء على تنظيم داعش في العراق وسوريا (...) ولكن إذا شن الأسد هجوما جديدا يؤدي إلى عملية قتل جماعية باستخدام أسلحة كيميائية، فانه وجيشه سيدفعان ثمنا باهظا".

وصدر هذا التحذير بعد أن لاحظت الاستخبارات الأمريكية نشاطا مشتبها به في قاعدة الشعيرات الجوية.

وأعلن سبايسر أن الانشطة التي رصدتها واشنطن "مماثلة للاستعدادات التي قام بها النظام قبل الهجوم الذي شنه بالسلاح الكيميائي في 4 نيسان/أبريل" في خان شيخون (محافظة إدلب شمال غرب سوريا) والذي ردت عليه الولايات المتحدة بضربة عسكرية غير مسبوقة شملت إطلاق 59 صاروخ كروز على قاعدة الشعيرات.‎

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com