نجل رجل أعمال تونسي: القضاء الفرنسي سيتهم المرزوقي بقتل والدي

نجل رجل أعمال تونسي: القضاء الفرنسي سيتهم المرزوقي بقتل والدي

المصدر: محمد رجب- إرم نيوز

أكد سامي الدبّوسي نجل رجل الأعمال التونسي الجيلاني الدبوسي الذي توفّى بعد خروجه من السجن في العام 2014 أنّ ”القضاء الفرنسي سيوجّه تهم الاحتجاز والتعذيب حتى الموت في حق والده ضدّ كلّ من  الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي والقياديين بحركة النهضة نور الدين البحيري وزير العدل الأسبق وعبد اللطيف المكي وزير الصحة الأسبق.“.

وقال الدبّوسي في تصريح أدلى به لوكالة تونس أفريقيا للأنباء، الثلاثاء: ”القضية التي رفعها لدى القضاء الفرنسي تهدف إلى تنفيذ بطاقات جلب دولية في حق المرزوقي والبحيري والمكي، بتهمة احتجاز وتعذيب والده حتى الموت، والذي تم إيقافه بعد الثورة وتحديدًا في الـ 27 من أكتوبر/تشرين الأول 2011 بتهمة الفساد المالي واستغلال النفوذ، وتوفى بالسجن بسبب تدهور حالته الصحية.“.

وأشار نجل رجل الأعمال التونسي الجيلاني الدبوسي إلى أنّ والده ”مكث أكثر من سنتين بالسجن دون محاكمة حتى بعد أن برّأه قاضي التحقيق من التهم الموجهة إليه“.

من جانبه اعتبر المختص في القانون الدولي عبد المجيد العبدلي  أنّه ”من غير الممكن رفع قضية من مثل هذا النوع حتى في ظل وجود اتفاقية للتعاون القضائي بين الجمهورية التونسية والجمهورية الفرنسية لأنّ القضاء التونسي مستقلّ عن القضاء الفرنسي، كما أن الاتفاقية لا تشمل هذه الحالات.“.

وأشار العبدلّي إلى أنه ”في القانون هناك ما يسمى باستنفاد الطرق القانونية داخل الدولة، بمعنى أنه لا يمكن الالتجاء إلى القضاء الأجنبي، حتى وإن كان المعني بالأمر يحمل جنسيتين (تونسية و فرنسية في حالة الجيلاني الدبوسي)، قبل أن يستنفد كل الطرق القانونية في بلده الأم تونس نظرًا إلى أنّ القضية نشرت في تونس وبتّ فيها القضاء التونسي.“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com