عقب زيارته المغرب.. البوليساريو تغازل الرئيس الفرنسي

عقب زيارته المغرب.. البوليساريو تغازل الرئيس الفرنسي

المصدر: جلال مناد - إرم نيوز

طالبت جبهة البوليساريو الرئيس الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون بـلعب دور إيجابي فاعل في حل النزاع الصحراوي المغربي، وفق ”تبني الحل الديمقراطي العادل الذي يمكن الشعب الصحراوي من تقرير مصيره والتخلي عن المقاربة المنحازة التي حكمت الموقف الفرنسي لعقود“.

وقالت الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو، برئاسة إبراهيم غالي، في بيان لها ”إن التزام فرنسا بالحياد ودفعها باتجاه استفتاء تقرير المصير سيكون إضافة حقيقية للقضية الصحراوية“.

وتابع البيان الذي اطلع عليه ”إرم نيوز“ أن ذلك الدور“هو الذي يتناسب مع مكانة فرنسا الأوروبية والدولية وعلاقاتها الوثيقة مع البلدان المغاربية وشمال أفريقيا وينسجم مع مبادئها كمهد للإعلان العالمي لحقوق الإنسان ودورها المحوري في حماية السلم والاستقرار في المنطقة والعالم“.

وشجّع تجنب خوض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في القضية الصحراوية أثناء لقائه قبل أيام بالعاهل المغربي محمد السادس في المغرب، قيادة جبهة البوليساريو على تغيير الموقف الفرنسي وبخاصة ذاك الذي عبر عنه الرئيس السابق فرانسوا هولاند الذي تبنى الطرح المغربي.

ورحبت البوليساريو بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2351، وأعربت عن استعدادها للتعاون لتنفيذ خطة التسوية الأممية الإفريقية التي وقع عليها طرفا النزاع  الصحراوي والمغربي،  وصادق عليها مجلس الأمن الدولي سنة 1991  وأنشأ لها بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية ”المينورسو“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com