مجلس الأمن يوافق على تعيين اللبناني غسان سلامة مبعوثًا أمميًا إلى ليبيا
مجلس الأمن يوافق على تعيين اللبناني غسان سلامة مبعوثًا أمميًا إلى ليبيامجلس الأمن يوافق على تعيين اللبناني غسان سلامة مبعوثًا أمميًا إلى ليبيا

مجلس الأمن يوافق على تعيين اللبناني غسان سلامة مبعوثًا أمميًا إلى ليبيا

قال رئيس مجلس الأمن الدولي السفير ساشا لورنتي إن أعضاء المجلس بعثوا رسالة إلي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أعلنوا فيها موافقتهم على ترشيح وزير الثقافة اللبناني السابق غسان سلامة لرئاسة بعثة الأمم المتحدة في ليبيا خلفًا للألماني مارتن كوبلر الذي تنتهي فترة ولايته بحلول الأول من شهر يوليو /تموز المقبل.

جاءت التصريحات عقب جلسة مشاورات لمجلس الأمن انتهت في وقت متأخر مساء أمس الثلاثاء بتوقيت نيويورك.

ويوم الجمعة الماضي بعث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خطابًا رسميًا إلى أعضاء مجلس الأمن أبلغهم فيه برغبته في تعيين وزير الثقافة اللبناني السابق غسان سلامة في المنصب.

وأعرب الأمين العام في رسالته - التي حصلت الأناضول على نسخة منها - عن امتنانه العميق للجهود التي يذلها الألماني مارتن كوبلر منذ أكتوبر/ تشرين الاول 2015 وحتى الآن.

ويعد غسان سلامة هو سادس مبعوث خاص ، وثاني مبعوث لبناني يتولى رئاسة البعثة الأممية في ليبيا حيث سبقه إلي تولي المنصب كل من الأردني عبد الإله الخطيب في أعقاب اندلاع ثورة مارس/أذار 2011 التي أنهت حكم العقيد معمر القذافي، ليخلفه الدبلوماسي البريطاني إيان مارتن ( سبتمبر/ايلول 2011 – أكتوبر/تشرين أول 2012)، ثم السياسي اللبناني طارق متري (12 سبتمبر/ايلول 2012- سبتمبر/ايلول 2014)، ثم الدبلوماسي الإسباني برناردينو ليون (أغسطس/اب 2014 – أكتوبر/تشرين الأول 2015) ثم الألماني مارتن كوبلر(29 أكتوبر/تشرين الأول 2015-2017يوليو/تموز القادم).

ووزير الثقافة اللبناني السابق غسان سلامة من مواليد عام 1951 فى لبنان، وهو حاصل على درجة الدكتوراه فى العلوم السياسية من جامعة باريس الأولى، وعلى دكتوراه فى الآداب من جامعة باريس الثالثة، وقد أمضى الجزء الأكبر من حياته لاحقًا فى تدريس العلاقات الدولية، نظرية وتطبيقًا، فى عدد من الجامعات اللبنانية والفرنسية والأمريكية. وشغل منصب وزير الثقافة فى لبنان بين عامي 2000 و2003.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com