أطفال من داعش في ليبيا يعودون إلى عائلاتهم بالخرطوم (صور)
أطفال من داعش في ليبيا يعودون إلى عائلاتهم بالخرطوم (صور)أطفال من داعش في ليبيا يعودون إلى عائلاتهم بالخرطوم (صور)

أطفال من داعش في ليبيا يعودون إلى عائلاتهم بالخرطوم (صور)

لم يلتقِ "قمرالدولة عبدالله" قط مع ابنة وابن أخيه اللذين تربيا في ليبيا، حيث قُتل والدهما يحيى، وهو يقاتل في صفوف تنظيم داعش، لكن قمر الدولة، وقف يذرف الدمع في مطار الخرطوم الثلاثاء، انتظارًا لاستقبالهما.

وكان الشقيقان من بين 8 أطفال عائدين من ليبيا، حيث انضم آباؤهم إلى داعش في مدينة سرت الساحلية، ولم يكمل أصغر الأطفال عامه الأول بعد، أما الأكبر فعمره تسعة أعوام.

وقال معتز عباس، زعيم الجالية السودانية في مدينة مصراتة الليبية، إنه "يتم إرسال الأطفال للعيش مع عائلاتهم في بلدهم الأم السودان، بعد أن أمضوا وقتًا في مؤسسة إصلاحية في ليبيا".

وقال العميد التيجاني إبراهيم، للصحفيين في مطار الخرطوم: "الأمهات احتجزن والآباء قتلوا أو فقدوا.. انضم ستة أطفال لعائلاتهم لكن هناك اثنين لم نستطع تحديد مكان عائلتيهما".

وسيطر تنظيم داعش على سرت في أوائل عام 2015، وحوّلها إلى أهم قاعدة له خارج معقله الرئيسي في سوريا والعراق، واجتذب أعدادًا كبيرة من المقاتلين الأجانب إلى المدينة، الكثير منهم سودانيون.

وفرض التنظيم حكمه المتشدد على السكان، ومدد سيطرته عبر نحو 250 كيلومترًا من ساحل ليبيا على البحر المتوسط.

وقال "حسن صغيرون"، جد أربعة من الأطفال في تصريحات صحفية: "من المؤلم أن تشرق الشمس ولا تجد بناتك أو أحفادك في المنزل ولا تعرف أين ذهبوا ولماذا، نحن أناس بسطاء، بناتنا لم يغادرن حتى السودان أبدًا".

وكان اثنان من أبناء صغيرون، قد فرا من البلاد العام الماضي، ولم يعرف مكانهما إلا عندما اتصلت به المخابرات السودانية قبل أربعة أشهر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com