بعد صدمة الإعفاء.. مطالب برجوع بنكيران إلى حزبه لاستعادة ”التوازن المفقود“

بعد صدمة الإعفاء.. مطالب برجوع بنكيران إلى حزبه لاستعادة ”التوازن المفقود“

المصدر: عبد اللطيف الصلحي – إرم نيوز

بشكل تدريجي، ومنذ إعفائه من تشكيل الحكومة من طرف العاهل المغربي الملك محمد السادس، اختفى عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية المغربي عن الساحة السياسية بشكل شبه رسمي، وافتقد معه الحزب الحاكم التوازن المطلوب، بحسب مجموعة من المراقبين.

وفي ظل هذا الوضع المتأزم، ارتفعت أصوات داخل حزب العدالة والتنمية تطالب عبد الإله بنكيران، باستعادة مكانته ودوره داخل الحزب، والذي يحظى بشعبية كبيرة لدى المغاربة، والعودة إلى واجهة الأحداث السياسية، وإيقاف فترة التأمل الطويلة التي سلكها مباشرة بعد رجوعه من العمرة قبل حوالي شهر.

وسرعان ما انتقلت هذه الأصوات إلى العالم الافتراضي، حيث تم توجيه رسالة مفتوحة إلى بنكيران عبر ”الفيسبوك“، تمت دعوته من خلالها إلى ”استعادة التوازن المفقود، منذ إعفائه من رئاسة الحكومة، وإعادة توجيه البوصلة من جديد نحو المهام النضالية والديمقراطية والإصلاحية التي تطوق عنق حزب العدالة والتنمية“.

ومن جانبه، كشف الباحث المغربي، مصطفى بوكرن، عن جزء من حديث دار بينه وبين عبد الإله بنكيران مؤخرًا.

وقال ”بوكرن“، في تدوينة له على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ”الذي أكده لي بنكيران، وكرره أن حزبه يعيش أزمة داخلية كبيرة“، مشيرًا إلى أن هذه الأزمة ”ترتبط بالمناضلين الذين شعروا بنوع من الإهانة بعد إعفائه من رئاسة الحكومة من طرف العاهل المغربي“.

وأضاف الباحث المغربي، أن بنكيران يعتبر ”المرحلة الراهنة التي يمر بها حزبه من أصعب المراحل في تاريخه“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com