إسرائيل تخفض إمدادات الكهرباء إلى غزة بمعدل 45 دقيقة يوميا
إسرائيل تخفض إمدادات الكهرباء إلى غزة بمعدل 45 دقيقة يومياإسرائيل تخفض إمدادات الكهرباء إلى غزة بمعدل 45 دقيقة يوميا

إسرائيل تخفض إمدادات الكهرباء إلى غزة بمعدل 45 دقيقة يوميا

بدأت إسرائيل، اليوم الإثنين، تخفيض إمدادات الكهرباء لقطاع غزة ما يؤثر على مليوني فلسطيني يقيمون هناك بحسب ما أعلنت شركة الكهرباء الإسرائيلية وسلطة الطاقة في قطاع غزة.

وقالت سلطة الطاقة في بيان إن "سلطات الاحتلال قامت صباح اليوم بتخفيض 8 ميغاوات من قدرة الكهرباء على الخطوط الإسرائيلية المغذية لغزة".

وحذرت من أن هذه الخطوة "تنذر بآثار خطيرة" على واقع الكهرباء في القطاع "الذي يعاني أصلا من نقص حاد وعجز كبير في إمدادات الطاقة".

واستنكرت السلطة الإجراء واصفة إياه بـ "الخطير"، وحمّلت إسرائيل و"الأطراف المتسببة بهذا الإجراء كامل المسؤولية عن العواقب الوخيمة المترتبة على هذا التقليص".

ومن جانبها، أكدت شركة الكهرباء الإسرائيلية أنها خفضت الإمدادات "توافقا مع توجيهات الحكومة" الإسرائيلية.

وكانت الحكومة الإسرائيلية أعلنت الأسبوع الماضي أنها ستخفض إمدادات الكهرباء إلى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس بمعدل 45 دقيقة يوميا، بينما يحصل سكان القطاع يوميا على ثلاث أو أربع ساعات من التيار الكهربائي في أفضل الأحوال.

وأضافت الشركة الإسرائيلية أن "الإمدادات سيتم تخفيضها بمقدار خطين من أصل عشرة خطوط كل يوم لحين تطبيق التخفيض على الخطوط العشرة، حتى تتوافق الإمدادات".

وتخفيض إمدادات الكهرباء إلى القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس ويقيم فيه نحو مليوني نسمة قد يؤدي إلى تصعيد التوتر في القطاع الذي شهد ثلاثة حروب مدمرة بين العامين 2008 و2014 بين الجيش الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية منذ سيطرة حماس على القطاع العام 2007.

وأزمة الكهرباء في قطاع غزة الفقير ليست جديدة، لكنها تعود لعدة أسباب منها النقص في قدرة التوليد حيث يوجد في القطاع محطة وحيدة قامت إسرائيل بقصفها سابقا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com