البشير يزور السعودية لأداء عمرة "دبلوماسية" في مسعى لحل أزمة قطر
البشير يزور السعودية لأداء عمرة "دبلوماسية" في مسعى لحل أزمة قطرالبشير يزور السعودية لأداء عمرة "دبلوماسية" في مسعى لحل أزمة قطر

البشير يزور السعودية لأداء عمرة "دبلوماسية" في مسعى لحل أزمة قطر

توجه الرئيس السوداني عمر البشير، الإثنين، إلى مكة المكرمة لأداء مناسك العمرة.

وأفادت وكالة أنباء السودان الرسمية (سونا) بأن "البشير توجه للسعودية برفقة وزير خارجيته إبراهيم غندور، ووزير الدولة برئاسة الجمهورية حاتم حسن بخيت".

وتوقع مسؤول سوداني رفيع، أن "يناقش البشير مع مسؤولين على مستوى عالٍ في السعودية الأزمة الخليجية وكيفية تجاوزها".

والأسبوع الماضي، أكد البشير أثناء لقائه في الخرطوم، وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري، سلطان بن سعد المريخي، "استمرار السودان في سعيه لتفعيل الحلول الدبلوماسية وبذل الجهود السياسية المكثفة لإيجاد الحل للأزمة الخليجية".

وقال البشير حينها إنه "سيعمل من أجل تجنيب المنطقة أي منزلقات في اتجاهات سالبة قد لا تحمد عقباها".

وأكد أن السودان "يبذل جهودًا سياسية مكثفة لإيجاد الحل للأزمة الخليجية في أسرع وقت ممكن لإعادة الأمور إلى نصابها في المنطقة العربية ومنطقة الخليج".

وكانت مصادر سودانية ذات صلة، قالت في وقت سابق إن "الرئيس السوداني عمر البشير سيزور السعودية، اليوم الاثنين، في محاولة منه لترميم ما كسرته سياسة الخرطوم في الانحياز إلى قطر، رغم الإعلان الرسمي عن وقوف الخرطوم على الحياد في الأزمة الخليجية".

يذكر أن مكة المكرمة تتحول خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك إلى وجهة دينية وسياسية، يقصدها المسلمون من جميع أصقاع الأرض لأداء العمرة والاعتكاف، حيث يعتبرها الساسة والقادة فرصة لأداء العمرة إلى جانب لقاء العاهل السعودي.

واعتاد ملوك السعودية أن يقضوا العشر الأواخر في مكة المكرمة بالقرب من بيت الله الحرام، حتى أضحت استقبالاتهم للقادة والزعماء خلال تلك الفترة تعرف بما يسمى "دبلوماسية العشر الأواخر".

ويصادف رمضان هذا العام أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، إثر قيام 7 دول عربية بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر منذ 5 يونيو/ حزيران الجاري، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ"دعم الإرهاب".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com