البارزاني: الاستفتاء على استقلال كردستان آخر قرار في حياتي السياسية

البارزاني: الاستفتاء على استقلال كردستان آخر قرار في حياتي السياسية

المصدر: واشنطن - إرم نيوز

كشف رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، أنه أجرى اتصالاً مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، حول قرار إجراء الاستفتاء الشعبي في 25 سبتمبر القادم على استقلال كردستان، وأن الحوار بينهما كان“إيجابياً وودياً“.

وأقرّ البارزاني الذي بلغ السبعين من العمر، أن ”الاستفتاء الشعبي هو آخر قرار له في حياته السياسية، وأنه بعد انتهاء ولايته كرئيس لإقليم كردستان في وقت لاحق من العام الحالي، سيعتزل الحياة السياسية“.

وفي أول مقابلة صحفية معه بعد تحديد موعد الاستفتاء، قال البارزاني لمجلة ”فورين بوليسي“ الأمريكية، إنه أبلغ العبادي بأن الانفصال الذي يريده لكردستان هو ”طلاق ودي مع الحكومة المركزية في بغداد“. وزاد البارزاني على ذلك بالقول إن الانفصال الكردي هو ”الحل الوحيد لمشاكل العراق والمدخل للاستقرار الإقليمي الأوسع“.

3 أطراف معارضة للانفصال

وأكد رئيس إقليم كردستان، أن الاستفتاء الشعبي ليس سوى الخطوة الأولى في مسيرة تفاوضية طويلة مع الحكومة المركزية في بغداد. واعترف بأن معارضي الانفصال ليسوا فقط الحكومة العراقية وإنما ايضاً الحكومتين الأمريكية والتركية. مضيفاً ”قد نتعرض لحصار، لكننا مستعدون للموت دفاعاً عن ذلك“.

وأشار البارزاني، الى أن المناطق المختلف عليها، مثل كركوك، لها الحق في الاستفتاء بأن ترفض الانفصال، مشيرا إلى أنه سيتم الأخذ بقرارهم أيّاً كان،“وقد نمنحهم فرصة ثانية للاستفتاء“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com