أخبار

رئيس حكومة إقليم كردستان يعلن حلبجة محافظة مستقلة
تاريخ النشر: 13 مارس 2014 19:19 GMT
تاريخ التحديث: 13 مارس 2014 19:19 GMT

رئيس حكومة إقليم كردستان يعلن حلبجة محافظة مستقلة

حلبجة؛ المدينة الكردية التي تعرضت لهجوم كيماوي ودفعت أكثر من 5500 ضحية عام 1988، تستقل عن السليمانية وتصبح محافظة رابعة في إقليم كردستان العراق.

+A -A
المصدر: إرم - (خاص) من آلجي حسين

أعلن رئيس حكومة إقليم كردستان العراق الخميس نيجيرفان بارزاني مدينة حلبجة محافظة مستقلة عن السليمانية، بمناسبة الذكرى الـ26 لقصفها من قبل النظام العراقي السابق.

وعبّر نيجيرفان عن أمله في إعلان الاستقلال في تاريخ قصف الرئيس العراقي الراحل صدام حسين لمدينة حلبجة بالأسلحة الكيميائية خلال يوميْ 16-17 مارس / آذار 1988، ولكن سياسية بغداد وقفت حائلاً في تنفيذ هذا الاستقلال، حسب وصفه، ليصل بذلك عدد محافظات إقليم كردستان العراق إلى أربع محافظات، هي أربيل والسليمانية ودهوك وحلبجة.

وفي وقت سابق، صادق مجلس الوزراء العراقي على مشروع قانون استحداث محافظة حلبجة، الذي يقتضي بموجبه تحويل حلبجة من قضاء يتبع السليمانية، إلى محافظة مستقلّة، بعد طلب رئيس إقليم كردستان العراق إتمام الإجراءات القانونية والإدارية لهذه المدينة، دون أن يلقى المشروع النور لأسباب تتعلق بالحكومة العراقية حينئذ.

ويشير مراقبون إلى أسباب اختيار حلبجة كمنطقة مستقلة، نظراً لتمتعها بظروف سكانية وجغرافية معينة أهلتها لتنال خصوصيتها.

جدير بالذكر أن مدينة حلبجة الكردية دفعت حوالي 5500 ضحية على إثر المجزرة الكيميائية بحقهم، ومعظمهم من الأطفال والنساء، نتيجة تحالف وصراع سياسيات إيران والعراق في المنطقة، في مجزرة إنسانية لا مثيل لها في العالم.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك