لهذه الأسباب.. رئيس الوزراء العراقي أجل زيارته للسعودية
لهذه الأسباب.. رئيس الوزراء العراقي أجل زيارته للسعوديةلهذه الأسباب.. رئيس الوزراء العراقي أجل زيارته للسعودية

لهذه الأسباب.. رئيس الوزراء العراقي أجل زيارته للسعودية

أفادت مصادر دبلوماسية في الرياض، بأن تأجيل زيارة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى السعودية والتي كانت مقررة أمس الأربعاء، جاء بناء على طلب عراقي.

وقالت المصادر اليوم الخميس، إن الزيارة "ستتم قريبًا وفي مكة المكرمة، التي وصلها الملك سلمان بن عبد العزيز مساء أمس قادمًا من جدة لقضاء العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك" ، مؤكدة أن الزيارة ستأتي ضمن جولة للعبادي في عدد من دول المنطقة.

واكتفت المصادر بالقول، إن التأجيل "يعود لأسباب داخلية عراقية "دون أن تكشف عن أية تفاصيل أخرى.

وأفادت وسائل إعلام ، عراقية ودولية، في وقت سابق بأنّ أمس الأربعاء هو موعد زيارة العبادي إلى الرياض، إلا أن الأخير رفض في مؤتمره الصحفي أول أمس الحديث عن التوقيت وأسباب الزيارة، ورفض ربط زيارته بالأزمة الخليجية المستجدة.

واتهم النائب عن دولة القانون، جاسم محمد جعفر، أمس السعودية بـ"تعمد نشر خبر زيارة العبادي إلى الرياض بهدف إحراج العراق ومعرفة موقفه من الأزمة الخليجية الأخيرة" على حد قوله.

وذكر جعفر أن "إجراء الزيارة في الوقت الحاضر ليس من مصلحة العراق، لأنه سيحسب على محور معين" ، مؤكدًا أهمية "تأجيل الزيارة قليلاً".

إلا أن مصدرًا في السفارة العراقية رفض الكشف عن هويته، أبدى استغرابه من تصريحات جعفر، وقال " أين هو الإحراج حين يزور شقيق شقيقه؟".

وكان مصدر دبلوماسي سعودي قال يوم الاثنين الماضي، إن العبادي سيبدأ الأربعاء ( أمس ) زيارة رسمية إلى السعودية الرياض للقاء الملك سلمان بن عبد العزيز.

وأوضح المصدر، أن "تداعيات الأزمة بين السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين من جهة، وقطر من جهة أخرى إضافة إلى الوضع على الساحتين العراقية والسورية، وتعزيز العلاقات الثنائية من خلال إنشاء مجلس تنسيق مشترك، وتأمين الحدود بين البلدين بعد انهيار تنظيم داعش في الموصل سوف تتصدر محادثات العبادي مع المسؤولين السعوديين".

وأشار المصدر إلى أن "أجواء إيجابية بدأت تسود العلاقات بين البلدين منذ زيارة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير للعراق في أواخر شباط/ فبراير الماضي، ولقائه العبادي وكبار المسؤولين العراقيين، وزيارة وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أواخر الشهر الماضي إلى بغداد، حيث بحث معه الوضع في سوق النفط ومسألة تمديد اتفاق خفض الإنتاج".

والتقى العاهل السعودي الملك سلمان رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي على هامش القمة العربية في الأردن أواخر آذار/ مارس الماضي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com