أمريكا تنقل راجمات صواريخ بعيدة المدى إلى قاعدة التنف السورية

أمريكا تنقل راجمات صواريخ بعيدة المدى إلى قاعدة التنف السورية

المصدر: رويترز

قال مصدران بالمخابرات في المنطقة اليوم الأربعاء إن القوات الأمريكية نقلت منظومة راجمات صواريخ جديدة بعيدة المدى توضع على شاحنات من الأردن إلى قاعدة أمريكية في التنف بجنوب سوريا قرب الحدود العراقية والأردنية لتعزز بشدة وجودها في المنطقة.

وقال المصدران إن نظام راجمات الصواريخ الأمريكية المتطورة سريعة الحركة (هيمارس) موجود الآن في القاعدة الصحراوية التي شهدت تعزيزات عسكرية في الأسابيع الأخيرة مع تصاعد التوتر بعدما ضربت قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة قوات تدعمها إيران للحيلولة دون اقترابها من قاعدة التنف.

وقال مصدر كبير بالمخابرات ”لقد وصلت (المنظومة) الآن إلى التنف وهي تمثل تعزيزا كبيرا للوجود العسكري الأمريكي هناك“. ولم يذكر تفاصيل. وأضاف أن نظام هيمارس نشر بالفعل في شمال سوريا مع قوات تقاتل تنظيم داعش بدعم من واشنطن.

وتقع التنف قرب معبر على الحدود السورية العراقية على الطريق السريع الرابط بين بغداد ودمشق وسيطرت قوات مدعومة من الولايات المتحدة عليه من تنظيم الدولة الإسلامية العام الماضي جزئيا لمنع إيران من استخدامه في المستقبل لإرسال سلاح للحكومة السورية.

ويريد المعارضون المدعومون من الولايات المتحدة كذلك استخدام الطريق للسيطرة على المزيد من الأراضي على امتداد الحدود وللتقدم باتجاه دير الزور وهي مدينة كبيرة على الفرات للحكومة جيب فيها تحاصره قوات تنظيم داعش.

غير أن الجيش السوري أعلن أن من أولوياته استعادة السيطرة على الصحراء وتخفيف الحصار عن الجيب المحاصر في دير الزور والتقدم بسرعة من تدمر بقوات وعشرات الدبابات.

ويأمل الجيش المدعوم من مقاتلين تدعمهم إيران كذلك في الالتقاء بالقوات العراقية المتقدمة ضد تنظيم داعش عند الحدود لتأمين طريق بري من دمشق إلى بغداد.

وقال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس أمس الثلاثاء إن الضربات الجوية على القوات الموالية للحكومة قرب التنف في الأسابيع الماضية كانت دفاعا عن النفس لمنعهم من مهاجمة القوات الأمريكية في القاعدة.

وقال أبو الأثير إن هدف القوات الحكومية هو ”قطع تقدمنا نحو دير الزور لكن احنا ماشيين في خطة توصلنا لدير الزور حتى لو دخلوا“.

وأضاف ”المعركة لم تنته ولن نسمح للشيعة الإيرانيين أن يحتلوا أرضنا. مشروعهم للمد الفارسي فاشل سيكون ردنا قاسيا على من يقف بوجهنا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com