تمديد حالة الطوارئ في تونس لمدة 4 أشهر‎
تمديد حالة الطوارئ في تونس لمدة 4 أشهر‎تمديد حالة الطوارئ في تونس لمدة 4 أشهر‎

تمديد حالة الطوارئ في تونس لمدة 4 أشهر‎

أعلنت الرئاسة التونسية الأربعاء تمديد حالة الطوارئ المفروضة منذ أكثر من عام ونصف العام عقب اعتداء انتحاري قتل فيه 12 من عناصر الأمن الرئاسي، لأربعة أشهر إضافية.

وقالت الرئاسة في بيان "بعد التشاور مع رئيس الحكومة ورئيس مجلس نواب الشعب (البرلمان)، قرّر رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي يوم الأربعاء (..) التمديد في حالة الطوارئ لمدة أربعة أشهر ابتداء من الخميس الـ 15 من يونيو /حزيران 2017".

وفي الـ 24 من تشرين الثاني/نوفمبر 2015، قتل 12 عنصرا في الأمن الرئاسي وأصيب 20 آخرون في هجوم انتحاري استهدف حافلتهم بوسط العاصمة تونس وتبناه تنظيم داعش المتشدد.

وفرضت الرئاسة على الأثر حالة الطوارئ لمدة 30 يومًا، ثم مددت العمل بها مرات عدة لفترات تراوحت بين شهر وثلاثة أشهر.

وآخر مرة مددت الرئاسة حالة الطوارئ شهرا إضافياً اعتبارًا من الـ 16 من مايو/أيار 2017.

وهذه أول مرة تمدد فيها الرئاسة حالة الطوارئ لأربعة أشهر كاملة.

وكان الهجوم على حافلة الأمن الرئاسي ثالث اعتداء دام يتبناه تنظيم داعش في تونس في 2015.

وسبق للتنظيم أن تبنى قتل شرطي تونسي و21 سائحاً أجنبياً في هجوم على متحف باردو (وسط العاصمة) في الـ 18 من آذار/مارس 2015.

كما تبنى قتل 38 سائحاً أجنبياً في هجوم مماثل على فندق في ولاية سوسة (وسط شرق) في الـ 26 من حزيران/يونيو 2015.

وتتيح حالة الطوارئ للسلطات حظر تجول الأفراد والمركبات ومنع الاضرابات العمالية، وفرض الإقامة الجبرية وحظر الاجتماعات، وتفتيش المحلات ليلاً ونهارًا ومراقبة الصحافة والمنشورات والبث الإذاعي والعروض السينمائية والمسرحية، من دون وجوب الحصول على إذن مسبق من القضاء.

ومنذ الإطاحة مطلع 2011 بنظام زين العابدين بن علي، تصاعدت في تونس هجمات جماعات جهادية متطرفة قتلت حتى الآن أكثر من 100 من عناصر الأمن والجيش ونحو 20 مدنيًا و59 سائحًا أجنبيًا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com