المالكي يشاطر إيران ويعتبر استقلال كردستان فتنة لتقسيم العراق

المالكي يشاطر إيران ويعتبر استقلال كردستان فتنة لتقسيم العراق
Iraqi Prime Minister Nuri al-Maliki delivers a speech during his lecture at the Ministry of Foreign affairs in Moscow, on October 8, 2012. Maliki arrived on October 8 in Moscow for three days of discussions that media reports speculated would conclude with the signature of a 4.3 billion US dollar arms deal that makes Russia Iraq's biggest supplier after the United States. AFP PHOTO / NATALIA KOLESNIKOVA (Photo credit should read NATALIA KOLESNIKOVA/AFP/GettyImages)

المصدر: بغداد - إرم نيوز

تبنى نائب رئيس الجمهورية العراقية نوري المالكي، مواقف داعميه في طهران حيال قرار إقليم كردستان العراق، إجراء استفتاء في الـ 25 من أيلول المقبل للانفصال عن الحكومة المركزية بالعراق.

وقال في كلمة له خلال حفل إقيم مساء الاثنين في بغداد، بمناسبة الذكرى السنوية لتأسيس الحشد الشعبي، إن ”إجراء الاستفتاء في إقليم كردستان فتنة الهدف منها تقسيم العراق“.

وبرّأ  المالكي نفسه من عملية سقوط الموصل، إبان توليه منصب رئيس الحكومة العراقية، مشيراً إلى أن ”الموصل سقطت أكثر من مرة وكذلك الفلوجة خلال تواجد القوات الأجنبية في العراق، وهذا يشير إلى أن القضية لها جذور وأسباب“.

وحث المالكي، جميع القوى السياسية على توحيد الجهود وترك الخلافات والصراعات، منوهاً إلى أن ”المرحلة المقبلة خطرة وبحاجة إلى تكاتف ومؤازرة“.

وأشار زعيم قائمة ائتلاف دولة القانون في البرلمان العراقي، إلى أن ”تشكيلات الحشد الشعبي نجحت في تدارك حالة الخيانة التي ارتكبتها بعض القيادات السياسية والأمنية والتي بفضلها دخلت داعش إلى العراق“، بحسب زعمه.

وجدد المالكي دعوته ”للمشاركة الكبيرة والفاعلة في الانتخابات، من أجل تشكيل حكومة الأغلبية التي ستعالج السلبيات التي كانت الحكومات تعاني منها“، مشيدا ”بجهود القوات المسلحة التي تخوض المعارك مع تشكيلات الحشد الشعبي ضد قوى الإرهاب“.

ويأمل المالكي بالعودة إلى السلطة في المرحلة المقبلة، عبر الدخول في قائمة واحدة للانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها عام 2018  من خلال التحالف مع كتلة سياسية تضم تشكيلات الحشد الشعبي المدعوم من طهران.

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، جدد  الاثنين، رفض طهران قرارَ حكومة إقليم كردستان إجراء الاستفتاء والانفصال، معتبراً أن ”طرح قضية استفتاء استقلال إقليم كردستان أمر غير مدروس ويمكن أن يكون له نتائج مخربة لوحدة الأراضي العراقية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com