ليبرمان: التطبيع مع العرب قبل السلام مع الفلسطينيين
ليبرمان: التطبيع مع العرب قبل السلام مع الفلسطينيينليبرمان: التطبيع مع العرب قبل السلام مع الفلسطينيين

ليبرمان: التطبيع مع العرب قبل السلام مع الفلسطينيين

اشترط وزيرالدفاع الإسرائيلي افيغدور ليبرمان، اليوم الاثنين، تحقيق التطبيع بين إسرائيل والعرب أولاً كي يتبعه سلام فلسطيني إسرائيلي.

وقال ليبرمان، في كلمة في اجتماع الكنيست بعنوان "رؤية دبلوماسية بشأن غزة" يجب ألا نقبل وضعًا يكون فيه التطبيع مع الدول العربية رهينة لحل القضية الفلسطينية"،بحسب صحيفة جيروزاليم بوست".

وأضاف أن إسرائيل وقعت اتفاقيات سلام مع مصر والأردن دون إنهاء الصراع الفلسطيني.

وتابع: "تطبيع العلاقات مع الدول السنية المعتدلة سيخلق تقدمًا فيما يتعلق بالجهود المبذولة في الضفة الغربية وغزة".

واستطرد ليبرمان قائلاً إن "هذه الدول العربية تدرك أن التهديد الرئيس الذي يدعو للقلق هو حماس والقاعدة وحزب الله وداعش".

ورفض ليبرمان إمكانية التوصل إلى اتفاق سلام إسرائيلي فلسطيني نهائي من شأنه أن ينهي الصراع، في الوقت الذي يسعى فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتحريك عملية السلام التي تم تجميدها مدة 3 سنوات.

وقال: " أفضل سيناريو هو التوصل إلى اتفاق مرحلي طويل الأجل" .

وأضاف: "عندما أنظر إلى الكيفية التي تعمل بها السلطة الفلسطينية، لا أرى أي صدق، ولا إعداد حقيقيًا لمفاوضات وللتوصل إلى تسوية سياسية مع دولة إسرائيل. كل ما أراه هو محاولة للتلاعب بنا ودفعنا إلى الزاوية وإلحاق أكبر ضرر بنا قدر الإمكان في الساحة الدولية. ليست هناك نية للوصول إلى أي اتفاق، مجرد وضع كل العبء واللوم على دولة إسرائيل. و التوصل إلى اتفاق مرحلي طويل الأجل".

وأوضح ليبرمان انه " ليس لدي أي نية لبدء عملية عسكرية في غزة ولا أنوي تجاهل أي استفزاز"، مضيفًا أنه سيرد بقوة على الهجمات الفلسطينية من قطاع غزة.

وقال: "على حماس أن تقرر في أي اتجاه تريد أن تدفع قطاع غزة، فهل تريد تحويله إلى الموصل أو الرقة، أو تحويله إلى سنغافورة".

يذكر أن مفاوضات السلام الإسرائيلية الفلسطينية متوقفة منذ عام 2014.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com