هل تزيد مقاطعة قطر أزمات "حماس" في قطاع غزة؟
هل تزيد مقاطعة قطر أزمات "حماس" في قطاع غزة؟هل تزيد مقاطعة قطر أزمات "حماس" في قطاع غزة؟

هل تزيد مقاطعة قطر أزمات "حماس" في قطاع غزة؟

يتوقع أن يكون لتحركات السعودية ومصر ودول عربية أخرى، لعزل قطر عواقب وخيمة على حركة "حماس" التي تحكم قطاع غزة، والتي طالما اعتمدت على قطر في الدعم المالي والسياسي.

وقطعت مجموعة من الدول العربية تضم أيضًا، الإمارات والبحرين، العلاقات الدبلوماسية مع قطر، الإثنين الماضي، بسبب اتهامات موجهة للدولة الخليجية بدعم الجماعات "الإرهابية" وإيران.

والتزم مسؤولو "حماس" الصمت، بشأن الضغط الذي تتعرض له قطر رغبة منهم في عدم لفت الانتباه لمعضلتهم الخاصة نتيجة أزمة دول الخليج، لكن محللين في غزة يقرون بأن الوضع محفوف بالمخاطر.

ومن بين التداعيات المحتملة، خفض التمويل القطري للحركة بشكل حاد، لا سيما إذا كانت قطر تريد أن تثبت للسعوديين وآخرين أنها تتعامل بجدية مع الاتهام بأنها تمول جماعات متشددة مرتبطة بجماعة الإخوان المسلمين مثل "حماس".

ودفعت قطر أو تعهدت بدفع 1.5 مليار دولار منذ 2012 للمساعدة في بناء طرق ومنازل ومدارس وعيادات في قطاع غزة الفقير، وإذا انقطع الدعم المالي فسيضر ذلك سكان القطاع وعددهم مليونا نسمة وقد تكون له عواقب على إسرائيل أيضًا.

وفي الماضي، عندما كانت "حماس" تشعر بأنه يتم تضييق الخناق عليها، كان الأمر يقود إلى صراع، ومنذ 2007 عندما انتزعت "حماس" السيطرة على غزة من حركة فتح، خاض جناحها المسلح 3 حروب مع إسرائيل تسببت كلها في خسائر بشرية فادحة ودمارًا كبيرًا في القطاع.

ويقول عدنان أبو عامر، وهو محلل سياسي مستقل في غزة: "سيكون من الصعب أن تستأنف قطر دعمها المالي لقطاع غزة بسبب الهجمة عليها، الدعم السياسي للملف الفلسطيني بأكمله سيتأثر، ليس فقط من جهة قطر، ولكن من قبل دول الخليج والمنطقة العربية بشكل عام، وهذا سيترك الفلسطينيين في مواجهة إسرائيل وحدهم".

وذكر أبو عامر، أنه من غير المرجح أن تثير "حماس" ضجة علنًا حتى لا تزيد الضغط الذي تتعرض له قطر، مضيفًا: "حماس تشعر بأنها مدينة بالشكر لقطر على دعمها السياسي والمالي خلال الأعوام الماضية".

وكشفت الحركة عن وثيقة سياسية جديدة في الدوحة الشهر الماضي نأت فيها بنفسها عن الإخوان المسلمين، في مؤشر على أن حماس تتعرض لضغط من قطر لتخفيف مواقفها.

وتأسست "حماس" في الثمانينيات من القرن الماضي، كجناح للإخوان المسلمين لكنها شددت في الآونة الأخيرة على أصولها كحركة تحرير فلسطينية لأسباب منها تخفيف العداء مع مصر واجتذاب الدعم من دول عربية ثرية.

ولم يتطرق مسؤولون من "حماس" بشكل مباشر للمخاطر التي يواجهونها، لكنهم انتقدوا السعودية لأنها قادت الحملة ضد قطر، وانتقدوا بصفة خاصة تصريحات وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الذي دعا قطر لقطع العلاقات مع حماس.

وقالت الحركة في بيان: "نحن في حركة حماس ندعو الأشقاء في المملكة العربية السعودية إلى وقف هذه التصريحات التي تسيء للمملكة ولمواقفها تجاه قضية شعبنا وحقوقه المشروعة".

وأضافت، "لا يخفى على أحد كيف يستغل العدو الصهيوني مثل هذه التصريحات لارتكاب المزيد من الانتهاكات والجرائم بحق شعبنا وأرضنا ومقدساتنا وبحق القدس والمسجد الأقصى المبارك".

الانفتاح على مصر؟

إلى جانب الدعم المالي، تستضيف قطر منذ فترة طويلة مسؤولين من "حماس" بينهم رئيس مكتبها السياسي السابق خالد مشعل. وحل إسماعيل هنية محل مشعل في الآونة الأخيرة، ورغم أنه لا يزال في غزة فمن المتوقع أن ينتقل إلى الدوحة.

وذكرت تقارير في وسائل إعلام عربية، أن قطر تعتزم طرد عدد من مسؤولي "حماس" بمن فيهم صالح العاروري الذي يعتقد أنه زعيم "حماس" في الضفة الغربية المحتلة، والذي سبق وطرد من تركيا، لكن الحركة في غزة نفت ذلك. ولا يزال مشعل في الدوحة.

وفي مؤشر على أن حماس تقيّم سريعًا، ما تعنيه التحولات في المنطقة، يزور زعيمها الحالي في غزة يحيى السنوار مصر لعقد اجتماعات. وتريد مصر من حماس أن تقطع العلاقات مع الإخوان المسلمين التي تصنفها القاهرة منظمة إرهابية، وأن تتبنى موقفًا إقليميًا أكثر براغماتية.

ولم تتضح بعد الرسالة التي حملها السنوار للقاهرة، لكن محللين يعتقدون أن الهدف هو محاولة إبقاء مصر في صف حماس، وإظهار أن الحركة يمكن أن تكون شريكًا. والسؤال هو هل سينجح ذلك وهل تستطيع حماس التعامل ببرود مع قطر.

وقال أشرف أبو الهول، وهو كاتب ومحلل في صحيفة الأهرام المصرية: "الرؤية تبدو ضبابية لحماس حاليًا. ولا توجد رؤية حول مصير قيادة حماس في الخارج أي في قطر. هل ستخرج؟ وإذا خرجت فإلى أين؟ الموقف السعودي واضح.. حماس مثلها مثل الإخوان ويجب أن يخرجوا من قطر".

وعبر عن اعتقاده بأن "حماس" ينبغي أن تنأى بنفسها عن قطر، وتسحب مسؤوليها من الدوحة إذا كانت تريد الاحتفاظ بدعم دول الخليج الأخرى.

وقال أبو الهول: "لكن إذا ترددت حماس أو تأخرت أو اختارت المحور الإيراني القطري، فإنها ستواجه صعوبات في كل شيء.. لربما حماس هي من أكبر الخاسرين مما يجري في قطر".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com