كردستان العراق يجري استفتاءً على الاستقلال في الـ 25 من سبتمبر المقبل – إرم نيوز‬‎

كردستان العراق يجري استفتاءً على الاستقلال في الـ 25 من سبتمبر المقبل

كردستان العراق يجري استفتاءً على الاستقلال في الـ 25 من سبتمبر المقبل

المصدر: بغداد- إرم نيوز

أعلن إقليم كردستان شمال العراق تحديد الـ 25  من أيلول/سبتمبر المقبل، موعدًا لإجراء الاستفتاء الشعبي على استقلال الإقليم وانفصاله عن العراق.

واجتمعت القوى الكردية والأحزاب في الإقليم، اليوم الأربعاء، بمقاطعة حركة التغيير التي كان يتزعمها الراحل نوشيروان مصطفى، والجماعة الإسلامية بزعامة علي بابير، المعارضتان لطريقة الحكم في الإقليم.

ويسعى إقليم كردستان شمال البلاد إلى الانفصال عن العراق وتشكيل دولة كردية مستقلة، بثلاث محافظات هي أربيل العاصمة والسليمانية ودهوك، فيما يسيطر الإقليم فعليًا على محافظة كركوك الغنية بالنفط، لكنها من المناطق المتنازع عليها بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان.

كما حددت القوى الكردية يوم السادس من شهر تشرين الثاني/نوفمبر، موعدًا لإجراء الانتخابات البرلمانية وانتخاب رئيس جديد للإقليم.

وتعارض الحكومة الاتحادية العراقية استقلال كردستان بسبب عدم نص الدستور العراقي على الانفصال، وتأكيده على وحدة أراضي العراق الفيدرالي الاتحادي.

 وأبرز المعارضين لفكرة الاستقلال هو نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، ومختلف القوى الشيعية الأخرى في التحالف الوطني (أكبر تكتل برلماني للشيعة).

وتتخذ القوى والأحزاب السياسية السنية موقفًا محايدًا من الانفصال بسبب العلاقة الإيجابية التي يتمتع بها رئيس الإقليم مسعود البارزاني مع مختلف الشخصيات والقوى السنية، خصوصًا بعد مواقفه الأخيرة وسماحه بدخول ملايين النازحين من مناطق السنة إلى الإقليم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com