المغاربة يبتكرون قمصانًا للرد على ممزقي الجوازات (صور) – إرم نيوز‬‎

المغاربة يبتكرون قمصانًا للرد على ممزقي الجوازات (صور)

المغاربة يبتكرون قمصانًا للرد على ممزقي الجوازات (صور)

المصدر: وداد الرنامي- إرم نيوز

تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، صور قمصان عليها صورة جواز السفر المغربي، وهي مبادرة وطنية للرد على حملة تمزيق جوازات السفر المغربية، التي قادها بعض المحتجين من داخل وخارج المغرب، خلال الأيام الأخيرة.

وأطلق أصحاب المبادرة على حملة القمصان اسم ”كلنا مغاربة“، موضحين أنها ستكون جاهزة في الأسواق بمدينتي الرباط  والدار البيضاء بدءًا من اليوم الاثنين.

وبعد الاعتقالات التي طالت متزعمي حراك الريف، أقدم عدد من المغاربة داخل المملكة وخارجها على تمزيق جواز السفر المغربي للتعبير عن احتجاجهم على سياسة السلطات المغربية.

وأثار هذا الأمر غضب الإعلام المغربي  ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين عبروا عن استيائهم من هذا التصرف، لأن جواز السفر هو رمز للوطنية والانتماء وليس للنظام السياسي السائد حسب المعترضين.

ومن هنا انطلقت حملة مضادة، بلغت حد اتهامهم بالخيانة العظمى، وانضم إلى الحملة عدد من المشاهير، وعلى رأسهم الكوميدي المغربي الفرنسي جاد المالح والصحفي رشيد العلالي وغيرهم.

وقالت مجموعة من المواقع، إن الاتحاد الأوروبي يعتزم – بناء على ما يحدث – مناقشة  تشديد سياسته ضد كل من أساء لبلده الأصلي، ومزق وثائق الهوية الخاصة به، وقد يتخذ قرارات صارمة في حقه تتراوح بين التوقيف وسحب الجنسية، بل وفتح الإنتربول تحقيقًا حول المغاربة الذين ظهروا في الفيديوهات وهم يمزقون جوازاتهم.

وتؤكد مجموعة من المصادر، أن إيطاليا قامت بالفعل بترحيل الزوجين المغربيين اللذين مزقا خمسة  جوازات مغربية من بينها تلك التي تخص أبناءهم، وأن العائلة وصلت بالفعل إلى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، ولكن تبقى هذه الأخبار غير مؤكدة من أي جهة رسمية.

ومن جهتها لم تعلق السلطات المغربية حتى اليوم على حملة تمزيق الجوازات، ولم تعلن عن نيتها  اتخاذ تدابير تجاه الفاعلين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com