الجيش العراقي يفض نزاعًا عشائريًا بالقوة جنوب البلاد ‎ – إرم نيوز‬‎

الجيش العراقي يفض نزاعًا عشائريًا بالقوة جنوب البلاد ‎

الجيش العراقي يفض نزاعًا عشائريًا بالقوة جنوب البلاد ‎

المصدر: بغداد – إرم نيوز

فضّت وحدات من الجيش العراقي بالقوة، اليوم السبت، نزاعًا عشائريًا مسلحًا، شمال شرقي محافظة البصرة، بحسب مصدر عسكري.

وقال الملازم محمد خلف، الضابط في الجيش العراقي، ”إن اشتباكًا مسلحًا اندلع، اليوم، بين عشيرتي بني سكين وبني سعد، في منطقة الهارثة شمال شرق محافظة البصرة، استخدمت خلاله أسلحة خفيفة ومتوسطة“.

وأشار خلف، إلى أن ”الطريق الرئيس الرابط بين محافظتي البصرة وميسان (جنوب)، أغلق أمام حركة المرور بسبب كثافة النيران خلال الاشتباكات بين العشيرتين“. وأضاف ”أن قوات الجيش التابعة لقيادة عمليات البصرة، فرضت طوقًا أمنيًا في محيط منطقة الاشتباكات، وفضّت النزاع المسلح باستخدام الهراوات وإطلاق النار في الهواء“. وفق وكالة الأناضول.

وأكد، ”اعتقال عدد من المسلحين، ومصادرة قطع مختلفة من السلاح غير المرخص“. وختم بالإشارة إلى أن ”الاشتباكات أدت إلى إصابة طفلة ومدني بجروح متفاوتة“، في حين لم تعلن أي من العشيرتين عن خسائرهما المادية أو البشرية.

وبينما لم يوضح المصدر العسكري سبب اندلاع الاشتباكات، فإن مثل هذه الأحداث تقع عادة لأسباب اجتماعية مثل حالات الطلاق أو حول ملكية الأراضي الزاعية والمواشي، بحسب مراقبين‎

وتشهد بعض المحافظات العراقية، خصوصا الجنوبية منها، تكرار الاشتباكات بين العشائر باستخدام الأسلحة المتوسطة والخفيفة، وتعمل الحكومة على فضها عبر التصالح بين الطرفين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com