الجزائر تمنح صفة "لاجئ سياسي" لأسر سورية كانت عالقة على الحدود
الجزائر تمنح صفة "لاجئ سياسي" لأسر سورية كانت عالقة على الحدودالجزائر تمنح صفة "لاجئ سياسي" لأسر سورية كانت عالقة على الحدود

الجزائر تمنح صفة "لاجئ سياسي" لأسر سورية كانت عالقة على الحدود

أعطت السلطات الجزائرية، صفة "لاجئين سياسيين" للعائلات السورية التي ظلت عدة أسابيع عالقة على حدودها مع المغرب، حيث نقلت تلك العائلات إلى مركز إيواء بمحافظة بشار جنوب غرب الجزائر، وفق مصادر متطابقة.

وأعلنت الخارجية الجزائرية الخميس، أنه تقرر لـ"دواعٍ إنسانية"، استقبال الأسر السورية العالقة على الحدود مع المغرب، منذ إبريل/نيسان الماضي.

وفي تطور متصل، قال مصدر من شرطة الحدود الجزائرية: إن الخارجية الجزائرية "أعطت صفة لاجئ سياسي"  لتلك الأسر وذلك بـ"قرار من رئاسة الجمهورية".

وحسب المصدر ذاته، الذي طلب عدم الكشف عن هويته كونه غير مخول له التصريح للإعلام، فإن مشكلة تلك الأسر السورية، التي كانت عالقة على الحدود مع المغرب، "تمثلت في وجودهم في موقع لا توجد به شرطة حدود - علمًا أن الحدود مغلقة منذ العام 1994 - وهي الجهة المخولة قانونًا بالموافقة على دخول أي أجنبي إلى الجزائر عبر معبر حدودي ثابت، لذلك احتاج دخولهم إلى البلاد قرارًا من رئاسة الجمهورية الجزائرية".

وفي السياق ذاته، نقلت طواقم الهلال الأحمر الجزائري، الأسر السورية إلى مركز إيواء خاص في محافظة بشار التي تقع 2000  كيلومتر جنوب غرب العاصمة الجزائرية بقرار من وزارة الخارجية.

وقال جلولي محسن، العضو في الهلال الأحمر الجزائري بمحافظة بشار: إن "محافظ ولاية بشار دزيري توفيق، قرر تخصيص مبنى بالمدينة لإقامة اللاجئين السوريين". وأضاف: "قامت حافلة تابعة لولاية بشار بنقل هذه العائلات قبل يومين إلى المركز بإشراف مباشر من الهلال الأحمر الجزائري".

وأوضح محسن، أن "فريقًا طبيًا فحص هؤلاء اللاجئين، وقدم إسعافات لعدد منهم، ثم تم نقلهم في البداية إلى مركز أمني للتحقق من هويتهم وتسوية وضعيتهم القانونية من أجل إعطائهم صفة اللاجئين السياسيين، ثم نقلوا إلى المبنى الذي خصصته محافظة بشار لهم".

ووفق المصدر ذاته، فقد "قام الهلال الأحمر بتجهيز المبنى وتوزيع أغطية ومساعدات غذائية على اللاجئين السوريين".

وعادة ما يحصل اللاجئون القادمون من سوريا للجزائر على وثيقة من مصالح وزارة الخارجية تضمن لهم التنقل بحرية في البلاد، وهذه الوثيقة هي وثيقة "لاجئ سياسي".

وحسب أرقام رسمية، استقبلت الجزائر منذ اندلاع الأزمة في سوريا لحد الآن قرابة 40 ألف لاجئ سوري، خصصت لهم مراكز إيواء مع ضمان التحاق أبنائهم بالمدارس.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com