بعد أسبوع من بدء عمليات طرد المتشددين.. القوات العراقية تنتزع "حي الصحة" من قبضة داعش
بعد أسبوع من بدء عمليات طرد المتشددين.. القوات العراقية تنتزع "حي الصحة" من قبضة داعشبعد أسبوع من بدء عمليات طرد المتشددين.. القوات العراقية تنتزع "حي الصحة" من قبضة داعش

بعد أسبوع من بدء عمليات طرد المتشددين.. القوات العراقية تنتزع "حي الصحة" من قبضة داعش

 قال الجيش العراقي اليوم الجمعة، إن القوات المدعومة من الولايات المتحدة سيطرت على حي من بين 4 أحياء في جيب لا يزال خاضعا لسيطرة تنظيم داعش في الموصل.

وسيطرت قوات مكافحة الإرهاب على حي الصحة بعد أسبوع من بدء عمليات لطرد المتشددين من الجيب وإنهاء حملة استعادة السيطرة على الموصل التي دخلت الآن شهرها الثامن.

وتقلص بذلك الجيب الذي لا يزال خاضعا لسيطرة داعش إلى 3 أحياء على الضفة الغربية لنهر دجلة وهي المدينة القديمة والمدينة الطبية والزنجلي.

واستعادت قوات الحكومة العراقية الشطر الشرقي من الموصل في يناير/ كانون الثاني وبدأت مرحلة جديدة في 27 مايو /أيار للسيطرة على الجيب المتبقي حيث يعتقد أن نحو 200 ألف مدني محاصرون فيه في ظروف معيشية مروعة.

وبدأ هجوم الموصل في أكتوبر/ تشرين الأول بدعم جوي وبري من تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة، واستغرقت الحملة أطول من الوقت المتوقع بسبب قتال داعش من بين المدنيين مما أبطأ من تقدم القوات.

وقالت الشرطة العراقية إن 7  مدنيين على الأقل قتلوا وأصيب 23 آخرون بسبب قذائف مورتر أطلقها مقاتلو تنظيم داعش أثناء محاولتهم الفرار من حي الزنجلي يوم الخميس.

وستمثل السيطرة على الموصل بشكل فعلي، سقوط الشطر العراقي من دولة "خلافة" أعلنها زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي في 2014 على أجزاء من العراق وسوريا من على منبر جامع أثري في المدينة القديمة.

وفي سوريا تحاصر قوات كردية مدعومة بغطاء جوي أمريكي مسلحي داعش في الرقة المعقل الرئيسي للتنظيم هناك.

وفر حتى الآن نحو 700 ألف شخص من الموصل بما يمثل ثلث سكان المدينة قبل الحرب وقد لجأوا إلى أصدقاء وأقارب أو إلى مخيمات للنازحين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com