”حراك الريف“ المغربي.. من مصرع ”بائع السمك“ إلى توقيف ناصر الزفزافي – إرم نيوز‬‎

”حراك الريف“ المغربي.. من مصرع ”بائع السمك“ إلى توقيف ناصر الزفزافي

”حراك الريف“ المغربي.. من مصرع ”بائع السمك“ إلى توقيف ناصر الزفزافي

المصدر: الرباط - إرم نيوز

ما بين اندلاع الشرارة الأولى لـ“حراك الريف“ في المغرب، أكتوبر الماضي، عقب مصرع ”بائع السمك“ محسن فكري، وحتى الشهر الماضي، تاريخ القبض على القائد الميداني لـ“الحراك الريفي“ ناصر الزفزافي، و40 فرداً من نشطاء الحراك، وقعت أحداث حركت المياه التي كانت ساكنة تحت الجسر الرابط بين الحسيمة، شمالي البلاد، والعاصمة الرباط.

وخلال أكثر من 7 أشهر، على قيام ”حراك الريف“ تراكمت أحداث كانت محورية في الاحتجاجات الجارية في مدينة الحسيمة ، مسجلة تواريخ لن ينساها المغاربة، وهي كالتالي:

10  أكتوبر / تشرين الأول 2016

العاهل المغربي محمد السادس، يكلف عبد الإله بنكيران، بتشكيل الحكومة، عقب تصدر حزبه (العدالة والتنمية) للانتخابات البرلمانية التي جرت 7 أكتوبر/تشرين الأول.

28  أكتوبر / تشرين الأول 2016

مصرع ”تاجر السمك“ محسن فكري بمدينة الحسيمة شمال المملكة، والذي قتل طحنًا داخل شاحنة لجمع النفايات، خلال محاولته الاعتصام بها، لمنع مصادرة أسماكه.

29  أكتوبر / تشرين الأول 2016

أحزاب وجمعيات في المغرب تندد بمقتل محسن فكري بعدما تم حجز بضاعته من الأسماك، وتطالب بفتح تحقيق لكشف حيثيات الحادث، وبينها (العدالة والتنمية، والأصالة والمعاصرة، ومرصد الشمال لحقوق الإنسان ( غير حكومي).

30 أكتوبر / تشرين الأول 2016

عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المغربية آنذاك، يدعو أعضاء حزبه والمتعاطفين معه إلى عدم الاستجابة بأي شكل من الأشكال لأي احتجاج بخصوص حادث مقتل محسن فكري في الحسيمة، في حين توقف عمال ميناء مدينة الحسيمة عن العمل، حداداً على مقتل بائع السمك، وبعد أيام قليلة تم تشييع جنازة بائع السمك بمدينة امزورن شمال البلاد، حيث ردّد المشيعون هتافات تندد بمقتله، لتنطلق بعدها شرارة احتجاجات حاشدة بعدة مدن مغربية بينها الرباط، والدار البيضاء، وطنجة.

31  أكتوبر/ تشرين الأول 2016

تظاهر مئات الطلاب ببعض مدن شمال المغرب، وأعلنوا الإضراب عن الدراسة، وسط احتقان واسع.

وقال علي فكري والد محسن فكري سماك الحسيمة، إن ”مصلحة الوطن أكبر من مقتل ابنه“.

1  نوفمبر/ تشرين الثاني 2016

رجحت النيابة العامة المغربية ”القتل غير العمد“ في قضية مقتل محسن فكري، ونفت صدور أي أمر بالاعتداء على ”بائع السمك“ من طرف أي جهة وأحالت 11 شخصًا إلى قاضي التحقيق، بينهم مسؤولون وموظفون.

في الأثناء طالب الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان بالكشف عن حقيقة مقتل ”بائع السمك“.

4  نوفمبر/ تشرين الثاني 2016

تظاهر الآلاف مجددًا في مدينة الحسيمة على خلفية مقتل ”بائع السمك“.

6  نوفمبر/ تشرين الثاني 2016

الرباط تشهد ثاني مسيرة احتجاجية، حاشدة.

19  نوفمبر/ تشرين الثاني 2016

آلاف المتظاهرين يوقعون لافتة فنية ضخمة على شكل جسد، عبارة عن جملة: ”كلنا محسن فكري“، في الحسيمة.

21  نوفمبر/ تشرين الثاني

استمرار احتجاجات موظفي قطاع ”الصيد البحري“ تنديدًا بالاعتقالات التي طالت زملاءهم بالقطاع، على خلفية مقتل محسن فكري.

23  نوفمبر/ تشرين الثاني

موظفو قطاع الصيد ينظمون إضرابًا عن العمل، وذلك ”بتسجيل الحضور ورفع الشارات الحمراء والامتناع عن العمل والتوقيع“، بالإضافة إلى خوض وقفات احتجاجية لمدة ساعة واحدة بكل موانئ البلاد ، أمام الإدارة المركزية ومندوبيات الصيد البحري.

10  ديسمبر/ كانون الأول 2016

مسيرة حاشدة في مدينة الحسيمة في ذكرى أربعينية ”تاجر السمك“.

25  ديسمبر/ كانون الأول 2016

المئات يتظاهرون في ساحة التحرير بمدينة الناظور على خلفية مقتل محسن فكري.

5  فبراير/ شباط 2017

الأمن يمنع نشطاء حقوقيين من تنظيم وقفة احتجاجية بمدينة الحسيمة في ذكرى وفاة“عبد الكريم الخطابي“ قائد المقاومة الريفية ضد الاستعمارين الإسباني والفرنسي.

6  فبراير/ شباط 2017

الأمن المغربي ينفي استعماله للرصاص المطاطي أو الغازات المسيلة للدموع لتفريق احتجاجات في الشارع العام بالحسيمة.

5  مارس/ أذار 2017

الآلاف يتظاهرون في مدينة الحسيمة، للمطالبة بتنمية مناطق شمال البلاد ورفع التهميش.

15  مارس/ أذار 2017

الديوان الملكي يعلن أن الملك محمد السادس سيكلف شخصية جديدة من حزب ”العدالة والتنمية“ بتشكيل الحكومة بعد إخفاق بنكيران لمدة فاقت الخمسة أشهر.

17  مارس/ أذار 2017

العاهل المغربي يكلف رئيس المجلس الوطني لحزب ”العدالة والتنمية“، سعد الدين العثماني بتشكيل الحكومة.

25  مارس/ أذار 2017

العثماني يتوصل إلى تشكيل ائتلاف حكومي يضم 6 أحزاب .

4  إبريل/ نيسان 2017

المديرية العامة للأمن الوطني تنفي صلتها بأي موقع إلكتروني أو حساب على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، تضمّن ”عبارات قدحية أو ازدرائية بحق أبناء منطقة الريف في الحسيمة.

5  إبريل/ نيسان 2017

تعيين العاهل المغربي محمد السادس للحكومة المغربية الجديدة، وتضم عبد الوافي لفتيت وزيراً للداخلية ينحدر من ”تافريست“ التابعة للريف.

9  إبريل / نيسان 2017

آلاف النشطاء في مدينة الحسيمة يشاركون بمسيرة احتجاجية، للمطالبة بتنمية مناطق شمال البلاد ورفع التهميش.

10  إبريل / نيسان 2017

وزير الداخلية في أول نشاط له خارج الرباط  يتعهد بتنمية مدينة الحسيمة.

26  إبريل / نيسان 2017

محكمة الاستئناف في مدينة الحسيمة تقضي بالحبس النافذ على عدد من المتهمين في قضية ”بائع السمك“، بإجمالي 47 شهراً في الحبس لكافة المتهمين، فضلاً عن غرامات مالية لصالح أسرة الضحية.

11  مايو/ أيار 2017

قياديون من أحزاب الائتلاف الحكومي، يحذّرون، في تصريحات متفرقة من ”النزعات الانفصالية“ لبعض الأطراف فيما يسمّى بـ“حراك الريف“.

كما اتهموا منظمي الحراك بتلقي تمويل من الخارج دون تحديد جهة معينة.

18  مايو/ أيار 2017

آلاف المتظاهرين في مدينة الحسيمة يخرجون في مسيرة مسائية حاشدة بعد تنفيذ إضراب عام طوال اليوم في الإقليم.

20  مايو/ أيار 2017

وزارة الداخلية تعلن تخصيص أكثر من 200 وظيفة حكومية في محافظة الحسيمة، بينها وظائف في البلديات، وذلك على خلفية الاحتجاجات.

22  مايو/ أيار 2017

وفد وزاري مكون من 7 وزراء، يحلّون في الحسيمة على خلفية الاحتجاجات في محاولة لتهدئة الأمور، ووالي جهة طنجة تطوان الحسيمة محمد اليعقوبي يقول إن ”إجمالي المشاريع التي توجد حاليًا في إقليم الحسيمة تبلغ 10 مليارات درهم (1 مليار دولار )“.

25 مايو/ أيار 2017

الحكومة تتهم ”أطرافاً“ محلية بترويج ما اعتبرته ”مغالطات“ بخصوص الاحتجاجات المتواصلة في منطقة الريف، في حين طالب حقوقيون وأكاديميون في بيان لهم، بـ“ تسريع الاستجابة لمطالب حراك الريف“.

26  مايو/ أيار 2017

الأمن المغربي يوقف 20 ناشطاً فيما يعرف بـ ”الحراك الشعبي“ في الحسيمة وعدد من مدن الريف، بتهمة ”المس بالسلامة الداخلية للدولة“، و“التمويل من الخارج“.

28  مايو/ أيار 2017

وقفة احتجاجية لأهالي معتقلي نشطاء ”حراك الريف“ للمطالبة بإطلاق سراحهم.

29  مايو/ أيار 2017

السلطات المغربية تُلقي القبض على القائد الميداني لـ“الحراك الريفي“ ناصر الزفازفي، في وقت تجددت فيه المظاهرات بعدد من المدن تضامناً مع ما بات يُعرف بـ“الحراك الشعبي“ في محافظة الحسيمة.

في الأثناء حمّلت أحزاب مغربية وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، مسؤولية ”جر منطقة الريف والبلاد إلى المجهول“، والسلطات المغربية تقرر تأجيل معظم مسابقات التوظيف في محافظة الحسيمة، على خلفية الاحتجاجات.

30  مايو/ أيار 2017

ارتفاع أعداد الموقوفين على خلفية حراك الريف إلى 40 شخصاً، وبرلمانيون ينتقدون الائتلاف الحكومي بسبب ما وصفوه بـ“تغييب“ البرلمان عن النقاش حول الأحداث الأخيرة في منطقة الريف.

في الأثناء قامت قوات الأمن بفض وقفات احتجاجية داعمة لـ“حراك الريف “ في عدة مدن، بينها العاصمة الرباط والدار البيضاء، وذلك غداة انطلاق محاكمة نشطاء الحراك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com