الجامعة العربية: المناطق الآمنة في سوريا دون حل سياسي ستكرس الانقسام
الجامعة العربية: المناطق الآمنة في سوريا دون حل سياسي ستكرس الانقسامالجامعة العربية: المناطق الآمنة في سوريا دون حل سياسي ستكرس الانقسام

الجامعة العربية: المناطق الآمنة في سوريا دون حل سياسي ستكرس الانقسام

أبدت جامعة الدول العربية قلقها من إمكانية استمرار المناطق الآمنة في سوريا في ظل غياب الحل السياسي التوافقي، واعتبرته تهديدًا لوحدتها.

وقال الأمين العام المساعد للجامعة العربية حسام زكي، إن "الجامعة العربية تقف في صف وحدة الأراضي السورية، واستمرار المناطق الآمنة دون حل سياسي يهدد وحدة سوريا".

جاء ذلك التصريح عقب لقاء جمع الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط، ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الذي يزور مصر حالياً مدة يومين.

وأوضح أن "وزير الخارجية الروسي هو من نبه الجامعة العربية خلال اجتماع اليوم إلى خطورة هذا الموقف في سوريا".

وأضاف زكي، أن لافروف، أكد أن بلاده "مدركة لمخاطر استمرار المناطق الآمنة فترة طويلة"، موضحًا للأمين العام للجامعة العربية أن "الجهد الذي تقوم به روسيا في مفاوضات الآستانة من الناحية الميدانية".

وعلى مدار 4 أشهر متفرقة بالعام الجاري، عُقدت 4 جولات لاجتماعات أستانة، برعاية تركية روسية، ومشاركة إيران والولايات المتحدة ونظام بشار الأسد والمعارضة السورية المسلحة، لبحث التدابير اللازمة لترسيخ وقف إطلاق النار في سوريا.

واتفقت تركيا وروسيا وإيران، خلال اجتماعات  أستانة 4 التي اختتمت، في الرابع من مايو/أيار الجاري، على إقامة ما أسمته بـ مناطق تخفيف التوتر في سوريا، والتي ستكون خالية من الاشتباكات، وعلى حدودها يتم تشكيل المناطق المؤمنة التي تتولى إدارتها وحدات تابعة للدول الضامنة.

في السياق ذاته، أعلن زكي أن الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط تلقى دعوة لزيارة روسيا في الصيف المقبل، كما أنه تم الاتفاق على عقد الدورة الخامسة من منتدى التعاون العربي الروسي في موسكو نهاية العام الجاري.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com