معارك ليلية طاحنة في طرابلس وسط تساؤلات حول الدعم الدولي للسراج – إرم نيوز‬‎

معارك ليلية طاحنة في طرابلس وسط تساؤلات حول الدعم الدولي للسراج

معارك ليلية طاحنة في طرابلس وسط تساؤلات حول الدعم الدولي للسراج

المصدر: خالد أبو الخير – إرم نيوز

اندلعت اشتباكات طاحنة في العاصمة الليبية طرابلس مساء السبت، بين مليشيات تابعة لحكومة الإنقاذ وأخرى تتبع المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، وسط تساؤلات عن حقيقة الدعم الدولي لفائز السراج.

وقال شهود عيان لـ“إرم نيوز“، إن ”الاشتباكات اندلعت بعد ظهر السبت في منطقة أبو سليم بين قوة التدخل المشتركة أبو سليم بقيادة غنيوة الككلي، وقوة الردع الخاصة التي يقودها عبد الرؤوف كارة، وميليشيا ثوار طرابلس التي يقودها هيثم التاجوري وتتبع حكومة الوفاق، وميليشيات مصراتة بقيادة صلاح بادي وميليشيا صلاح البركي التابعة لحكومة الإنقاذ، وما تزال مستمرة حتى مساء السبت“.

وشهدت مناطق مسجد بوشعالة ومدرسة الفجر الجديد، والعمارات الشعبية والمناطق المحيطة بمنطقة الهضبة وصلاح الدين أعنف المعارك، فيما برز تقدم لقوات التاجوري وغنيوة في طريق المطار، الذي يشهد معارك ليلية عنيفة بالدبابات والأسلحة الثقيلة.

وفي السياق، ذكرت مصادر سياسية لـ“إرم نيوز“، أن ”معارك الليلة ستكون الأعنف، نظرا لوصول تعزيزات لمليشيات حكومة الإنقاذ إلى منطقة بن غشير وترهونة“.

وقالت الناشطة السياسية أميرة سالم لـ“إرم نيوز“، إن ”أهل طرابلس يقفون وراء مليشيات الوفاق ضد ميليشيات مصراتة، لكنهم ما زالوا يخشون عواقب الأمور بعدما شهدوا الدمار الذي حاق بمناطق أبو سليم وصلاح الدين وحي دمشق“.

دعم السراج الدولي

ووصفت سالم، الوضع في طرابلس هذه الليلة بأنه ”صعب نظراً لاستمرار الاشتباكات وسقوط القذائف العشوائية على المدنيين“، متسائلة في الوقت ذاته ”أين الدعم الدولي الذي يحظى به رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج؟ ولماذا لم يظهر السراج ليطلبه ويحسم المعركة؟“، منوهة إلى أن ”الناس كانت تتوقع أن يحسم السراج المعركة في ساعات“.

وأشارت سالم، إلى أن ”مليشيات مصراته تحظى بدعم دولي من دول معروفة، وإلا لما تجرأت على التحرك“.

وبدأت الاشتباكات ليل الخميس الجمعة، حين تحركت قوة من مليشيات تابعة لحكومة الإنقاذ، في محاولة للسيطرة على العاصمة طرابلس.

ومن ناحيته، أدان مجلس الأمن الدولي تصعيد العنف في طرابلس، داعيا جميع الأطراف في ليبيا إلى ممارسة ضبط النفس.

وبدوره، ناشد الممثل الخاص للأمين العام، ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مارتن كوبلر، الجماعات المتحاربة بطرابلس بوقف الأعمال العدائية فورا، ووضع المصلحة الوطنية الليبية فوق مصالحها الضيقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com