تنظيم أنصار الشريعة في ليبيا يعلن حل نفسه – إرم نيوز‬‎

تنظيم أنصار الشريعة في ليبيا يعلن حل نفسه

تنظيم أنصار الشريعة في ليبيا يعلن حل نفسه

المصدر: صوفية الهمامي ـ إرم نيوز

أعلن تنظيم أنصار الشريعة المتشدد في ليبيا، في بيان أصدره اليوم السبت حل نفسه رسميا، استجابة لما أسماها ”سياسة التنظيم الأم“.

وقال التنظيم المرتبط بتنظيم القاعدة في البيان، ”نعلن للأمة والمجاهدين عامة وأهلنا في ليبيا خاصة عن حل جماعة أنصار الشريعة بليبيا رسميا“.

وأكد البيان، أن ”حل الجماعة جاء تماشيا مع سياسة التنظيم الأم، وهو تنظيم القاعدة، الذي قام بتغير التنظيمات المحلية مثل النصرة (القاعدة في الشام) والدخول في تحالفات محلية مع باقي الفصائل من باب سد الذرائع“، على حد وصفهم.

وأكد التنظيم في سرد مبرراته للحل، إن وضعهم السابق يمنع باقي الفصائل من الاتحاد معهم لأنهم قاعدة، وهذا حدث في سوريا أثر حل النصرة وتكوين فتح الشام، ونفس الشي يحدث في ليبيا وقريبا فرع القاعدة في الجزائر وفرعها في الصومال المعروف باسم الشباب المجاهدين“.

وقال محللون ليبيون، إن أنصار الشريعة أقدم على هذه الخطوة، إثر تغير استراتيجية التنظيم بعد تعرضه لخسائر كبيرة نتيجة القصف الأجنبي والمعارك مع الفصائل المحلية، حيث يتبع التنظيم الآن سياسة براغماتية تتسم بالنفاق مثل ما حدث في درنة.

وأضافوا، أن التنظيم يسمح للناس برفع أعلام غير أعلامه حتى يتحقق له التمكين، وهذا هو سبب خلاف النصرة مع داعش وادى الي انشقاق النصرة، حيث تصر داعش على عدم النفاق والجهر بمعتقداتها وتطبيق رؤيتهم للشرع أحب الناس أو كرهو، ضاربين بعرض الحائط الحاضنة الشعبية التي تسعي لها القاعدة، وهذا ما يسعون له في إدلب السورية ودرنة.

وخاض التنظيم، الذي تتهمه الولايات المتحدة بأنه وراء هجوم بنغازي عام 2012 الذي قتل فيه السفير الأمريكي كريستوفر ستيفنز، حربا ضد قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com