تقرير: ترامب قرر خفض قيمة مساعدات دول عربية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا – إرم نيوز‬‎

تقرير: ترامب قرر خفض قيمة مساعدات دول عربية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا

تقرير: ترامب قرر خفض قيمة مساعدات دول عربية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا
U.S. President Donald Trump speaks at the start of the NATO summit at their new headquarters in Brussels, Belgium, May 25, 2017. REUTERS/Jonathan Ernst

المصدر: عبد اللطيف الصلحي – إرم نيوز

كشف تقرير حديث نشرته صحيفة ”ذي إندبندنت“ البريطانية، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قرر خفض قيمة المساعدات العسكرية لعدة دول عربية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا في ميزانية المقترحة لعام 2018.

وذكرت الصحيفة، أن قرار ترامب جاء بعد الزيارة التي قام بها للرياض، حيث خفضت الإدارة الأمريكية ميزانية الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا إلى 80 %.

وأشار التقرير، أن الولايات المتحدة الأمريكية ستخفض مساعداتها الموجهة لدول الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، بمقدار 850 مليون دولار، وفقا لتقديرات مركز ”أبحاث مشروع الديمقراطية في الشرق الأوسط“.

وأضاف التقرير، أن ميزانية دعم المغرب عسكريا ستنخفض بنسبة 65 % ، فيما سيتقلص الدعم الاقتصادي للثلث، مشيرا إلى أن المملكة المغربية ستتأثر بهذه الإجراءات غير المسبوقة.

وفي دول الشرق الأوسط سينخفض دعم لبنان عسكريا بنسبة 22.7 في المائة، واليمن بنسبة 16.8 في المائة، والبحرين بنسبة 86 في المائة، كما ستنخفض المساعدات المقدمة إلى الأردن بنسبة 21.7 في المائة، بالرغم من أن هذا البلد يستضيف أكثر من 1.4 مليون لاجئ سوري.

وأوردت الصحيفة، أن التخفيضات الأخرى، ستشمل البرامج الصحية في جميع أنحاء العالم، التي تواجه انخفاضا بنسبة 25 بالمائة في التمويل، فضلا عن مؤسسات الأمن الغذائي، وبرامج قضايا المرأة، ومبادرات تغير المناخ.

 وتُستثنى من هذه الخطط ”التقشفية“، إسرائيل التي سيتم الإبقاء على حزمة المساعدات العسكرية الحالية المخصصة لها والتي تبلغ قيمتها3.1  بليون دولار أمريكي.

وكانت تقارير إعلامية قد ذكرت في وقت سابق أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تقدمت بمقترح ينُص على خفض قيمة المساعدات الاقتصادية التي تقدمها وزارة الخارجية الأمريكية إلى مصر بنسبة 47.4  في المائة، لتصل إلى 75 مليون دولار بدلا من 142.7 مليون دولار، وفقاً لوثائق مسربة لوزارة الخارجية الأمريكية تناولتها مجلة ”فورين بوليسي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com