تفاصيل جديدة عن ملف الطيارين ”المرتزقة“ في مصراتة (فيديو وصور) – إرم نيوز‬‎

تفاصيل جديدة عن ملف الطيارين ”المرتزقة“ في مصراتة (فيديو وصور)

تفاصيل جديدة عن ملف الطيارين ”المرتزقة“ في مصراتة (فيديو وصور)

المصدر: طرابلس  - إرم نيوز

كشف موقع ”فيلكر“ الشهير، اليوم الإثنين مجموعة جديدة من الصور تمثل طيارين وفنيين مرتزقة وأجانب يعملون في الكلية الجوية بمصراتة، في مهام ذات طابع عسكري.

وتستخدم الكلية الجوية كقاعدة جوية رئيسية في مصراتة التي تسيطر عليها تيارات الإسلام السياسي المتشدد، وتتواجد بها إضافة إلى هؤلاء، قوات رسمية إيطالية وبريطانية.

وقال موقع المرصد الليبي، إنه حصل على  لقطات وصور مسربة من حساب يحمل ” Sky Fighter ” في مجموعة على موقع ” فليكر ”  تسمى ” Espacio Eagles ”  ويعود لشخص عرّف نفسه بأنه أحد أفراد المجموعة الذين كانوا يتواجدون بمصراتة قبل أن يحذف الحساب لاحقاً.

https://www.youtube.com/watch?v=Glon396XFaI

وأكدت مصادر ليبية، أن الحساب حذف في أعقاب تلقي صاحبه تهديدات، خصوصاً وأن العقد المبرم لهذه المهمة يحتم عليه التزام الصمت.

وبينت الصور نشاطاً لعمليات صيانة لمقاتلات من بينها مقاتلة ” ميراج إف 1 ” بينما كان أحد الفنيين يتحدث لغة أجنبية، فيما كان أحدهم على متن ذات المقاتلة بعد عمليات الصيانة.

وكان الناطق الرسمي باسم القيادة العامة للقوات المسلحة العقيد أحمد المسماري كشف في وقت سابق عن رصد المخابرات التابعة للقوات المسلحة، وصول 9 فنيين جويين مرتزقة إلى ليبيا عبر مطاري مصراتة وطرابلس.

وأضاف المسماري في حينه  لوكالة الأنباء الليبية التابعة للحكومة المؤقتة، ”أن الميليشيات التي تسيطر على المنافذ الجوية بالمدينتين ساهمت في دخول هؤلاء الذين وصلوا إلى ليبيا عبر مطار اسطنبول لمساندة الجماعات الإرهابية“، حسب قوله.

وأكد الناطق باسم قيادة الجيش أن جهاز المخابرات تمكن من معرفة جنسياتهم وعددهم؛ وهم 9 أشخاص يعملون كفنيي طائرات من الإكوادور وطيار من أوكرانيا وفني صواريخ من جورجيا.

وفي 4 أيار مايو نقل موقع  ”“ميدل إيست آي“ البريطاني والمقرب من حكومة الدوحة، تأكيداً عن مصدر من البعثة الدولية (الأممية) إلى ليبيا طلب عدم الكشف عن أسمه بصحة هذا الأمر، وفق موقع المرصد الليبي.

‎وقالت ” ميدل إيست ” في ذات التقرير، إن المرتزقة دخلوا إلى مدينتي مصراتة ومعيتيقة حيث يمثل تعيين المرتزقة خرقاً لقرارات الأمم المتحدة الحاكمة للسلاح في ليبيا ‎قائلاً بأنها ليست المرة الأولى التي تقوم بها مدينة مصراتة التي قال إنها تسيطر عليها ”ميليشيات موالية لحكومة الوفاق الوطني” باستخدام المرتزقة في عملية الطيران والصيانة لأسطول طائراتها.

و كشف الموقع أنه ومنذ شباط/فبراير 2015 قامت شركة غليسادا الأوكرانية المتخصصة بتوفير قطع الغيار للطائرات والمروحيات لعدة دول بالبحث عن طيارين وتقنيين من ذوي الخبرات في طائرات ”ميراج أف 1 ” لعمل بدوام كامل في أفريقيا بمرتب، مشيرة إلى أنه يتراوح ما بين 15 ألف إلى 20 ألف دولار شهريا تضاف لهم علاوة للطيارين مقابل كل طلعة.

و هذه ليست المرة الأولى التي يبرز فيها الحديث عن وجود فنيين مرتزقة في ليبيا، حيث كشف موقع MENA DEFENSE الفرنسي الدفاعي الشهير في كانون الأول/ ديسمبر 2015، وجود 4 مرتزقة يعملون لصالح ”فجر ليبيا“ من الجنسية الكولومبية والجنوب أفريقية.

وقال الموقع حينها في تقرير ومقابلة معهم عقب مغادرتهم ليبيا، إنهم وصلوا أيضاً عبر مطار اسطنبول بعد أن تم التعاقد معهم في العاصمة القطرية الدوحة، كما نشر الموقع صورا لهم أثناء تنفيذهم طلعات جوية لقصف أهداف في الزنتان والرجبان وبالمنطقة الغربية وصور أخرى أثناء عمليات صيانة داخل قاعدة مصراتة الجوية.

وكان تقرير استخباري نشرته ”إرم نيوز“ في شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، أكد تحويل المتطرفين من النقل الجوي للعناصر والذخائر والمقاتلين والمرتزقة من مطار معتيقة إلى مصراتة مباشرة عبر اسطنبول.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com