البشير يعين قياديا معارضا مساعداً له
البشير يعين قياديا معارضا مساعداً لهالبشير يعين قياديا معارضا مساعداً له

البشير يعين قياديا معارضا مساعداً له

أصدر الرئيس السوداني عمر البشير، اليوم الإثنين، قرارا بتعيين الأمين العام السابق لحزب المؤتمر الشعبي المعارض، إبراهيم السنوسي، مساعدًا له.

ووفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السودانية (سونا)، أصدر البشير، اليوم، مرسومًا جمهوريًا بتعيين السنوسي "مساعدًا لرئيس الجمهورية".

ويعتبر "المؤتمر الشعبي"، الذي ينتمي له السنوسي، الحزب الوحيد في المعارضة الذي قبل مبادرة الحوار من بين أحزاب المعارضة التي تتمتع بشعبية، ونال في الحكومة الجديدة وزارتي الصناعة والتعاون الدولي، بجانب منصب وزير دولة بوزارة الاتصالات.

وخلال الأسبوع الماضي، أعلن رئيس الوزراء السوداني، بكري حسن صالح، أعضاء حكومة "الوفاق الوطني"، المنصوص عليها في توصيات الحوار الوطني، الذي قاطعته غالبية فصائل المعارضة.

وجاء تشكيل الحكومة متأخرًا عن موعده، الذي كان مقررا في يناير/كانون الثاني الماضي، بسبب خلافات بين حزبي "المؤتمر الوطني" (الحاكم) و"المؤتمر الشعبي"، حول تنفيذ توصيات الحوار.

وكانت مطالب "المؤتمر الشعبي"، الذي أسسه الزعيم الإسلامي الراحل حسن الترابي، تتركز بالأساس على تعديلات دستورية، تصون الحريات العامة، وتقلص صلاحيات جهاز الأمن والمخابرات، المُتهم من المعارضة بقمع أنشطتها.

وقررت الهيئة القيادية لـ"المؤتمر الشعبي"، في يناير/كانون الثاني الماضي، المشاركة في حكومة الوفاق الوطني، وذلك بعد نحو 17 عاما من انشقاق الإسلاميين أواخر 1999.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com