مصر: قرار يمنع تعين وزير الدفاع من خارج الجيش
مصر: قرار يمنع تعين وزير الدفاع من خارج الجيشمصر: قرار يمنع تعين وزير الدفاع من خارج الجيش

مصر: قرار يمنع تعين وزير الدفاع من خارج الجيش

أصدر الرئيس المصري عدلي منصور قرارا بإضافة مواد في القانون توجب أن يكون وزير الدفاع، هو القائد العام للقوات المسلحة، وأنه لا يحوز تعينه من غير ضباطها. وأن يكون خدم في القوت المسلحة برتبة اللواء مدة 5 سنوات على الأقل.

كما أوجبت مواد أربع، أضيفت على القانون رقم 4 لعام 1968، أن يكون وزير الدفاع تقلد إحدى الوظائف الرئيسية، وأن يكون تعينه جاء بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة. ويسري ذلك لدورتين رئاسيتين كاملتين اعتبارا من 18 كانون الثاني / يناير 2014 تاريخ العمل بالدستور.

يشار إلى أن القانون رقم 4 لسنة 1968، متعلق بالقيادة والسيطرة على شؤون الدفاع عن الدولة.

ونصت المادة الأولى من القرار على أن القوات المسلحة "ملك للشعب، مهمتها حماية الوطن، والحفاظ علي سلامة أراضيه، وصون وحدته، وأمنه القومي، من أي مخاطر تهدده ورعاية مصالحه الاستراتيجية، وأن الدولة وحدها هي، التي تنشئ هذه القوات. ويحظر على أي فرد، أو هيئة، أو جهة، أو جماعة، إنشاء تشكيلات أو فرق أو تنظيمات عسكرية".

وينص القانون على أنه لا يجوز لرئيس الجمهورية، إعلان الحرب والتصديق على خطة الحرب، وإرسال القوات المسلحة مهمة قتالية خارج الدولة، إلا بعد أخذ رأي مجلس الدفاع الوطني، وموافقة ثلثي مجلس النواب، وأنه إذا كان المجلس غير قائم يجب أخذ رأي المجلس الأعلى للقوات المسلحة وموافقة مجلس الوزراء ومجلس الدفاع، وفي جميع الأحوال لا يجوز إرسال القوات المسلحة للخارج، إلا في إطار تنفيذ التزامات مصر الدولية.

ويحظر القانون إرسال القوات المسلحة إلى الخارج، إلا مدة مؤقتة يحددها قرار لرئيس الجمهورية يتضمن تحديد للمهام ونطاق العمل، ولا تجدد المدة، إلا بعد اتباع الإجراءات السابقة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com