بعد زيارته جنوب البلاد.. البرلمان الليبي يهاجم وزير الخارجية الجزائري

بعد زيارته جنوب البلاد.. البرلمان الليبي يهاجم وزير الخارجية الجزائري

المصدر: خالد أبو الخير وجلال مناد- إرم نيوز

دانت لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب الليبي زيارة وزير الخارجية والتعاون الأفريقي الجزائري عبد القادر مساهل إلى مدن الجنوب الليبي دون ترتيب مسبق.

وقالت اللجنة في بيان صدر عنها ليل الأحد ووصلت ”إرم نيوز“ نسخة منه :“في الوقت الذي نثمن فيه دور القوات المسلحة في محاربة الإرهاب والمحافظة على أمن الوطن والمواطن وحماية الحدود من أي اختراق، رأينا اليوم دخول السيد وزير الخارجية الجزائرية وتجواله في مدن الجنوب الليبي دون حسيب أو رقيب أو إذن مسبق، وكأنه ولاية من ولايات الجزائر، واجتماعه مع شخصيات لا تزال تحمل العداء والحقد لليبيين“ على حد تعبير البيان.

وتابع البيان: ”عليه نحذر الوزير الجزائري من مغبة ما قام به من تجاوز وانتهاك فاضح لسيادة الدولة الليبية، وندعو أبناء ليبيا الشرفاء إلى الاصطفاف خلف مؤسسات الدولة الشرعية للنهوض بالبلاد والحفاظ على أمن وسلامة الدولة“.

وفي وقت لاحق، ألغى الوزير الجزائري عبد القادر مساهل، زيارته إلى مدينة ”أوباري“ بشكلٍ مفاجئٍ بعدما كانت مبرمجة ضمن جولة قادته، السبت، إلى مناطق ”غات“ و“إيسين“ و“غدامس“، وسط عاصفة من الانتقادات التي وجهتها إليه لجنة الأمن القومي بمجلس النواب الليبي.

 لكنّ مصادر دبلوماسية جزائرية قالت لـ“إرم نيوز“ إن السبب تقنيٌ محض يخصّ سوء أرضية مطار المدينة ولا علاقة له بانتقادات رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي لزيارتين قام بهما مساهل إلى بعض المناطق الليبية حيث الأولى جرت من 19 إلى 21 أبريل/نيسان الماضي.

وأطلق مساهل تصريحات تضمنت ردودًا على لجنة الدفاع والأمن بالبرلمان الليبي، مبرزًا أنه لمس وجود ”إرادة  قوية“ لدى مختلف الأطراف الليبية من أجل الحوار والمصالحة الوطنية، مُعربًا عن  استعداد الجزائر لتقاسم تجربتها للمساعدة في حل الأزمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com