بعد قرابة عقدين.. البشير يزور أثيوبيا على وقع تخوف مصر على حصتها من مياه النيل
بعد قرابة عقدين.. البشير يزور أثيوبيا على وقع تخوف مصر على حصتها من مياه النيلبعد قرابة عقدين.. البشير يزور أثيوبيا على وقع تخوف مصر على حصتها من مياه النيل

بعد قرابة عقدين.. البشير يزور أثيوبيا على وقع تخوف مصر على حصتها من مياه النيل

أعلن رئيس الوزراء الأثيوبي، هيلي ماريام ديسالين والرئيس السوداني عمر البشير، اليوم الثلاثاء، التكامل بين البلدين وتوحيد المواقف تجاه التهديدات الخارجية.

وعقد ديسالين والبشير جلسة مباحثات مغلقة، في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، ثم تحولت إلى جلسة موسعة بمشاركة وفدي البلدين.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك عقب هذه المباحثات، قال البشير إن التكامل مع أثيوبيا يشمل كل المجالات، وخاصة الأمنية والعسكرية والسياسية والاقتصادية، وإن أي تهديد لأمن أثيوبيا هو تهديد مباشر لأمن السودان.

وشدد البشير على أهمية الاستفادة من الموارد المائية لدول حوض النيل بصورة عادلة، مضيفًا: "نحن متفقون حول سد النهضة الذي سيمد السودان وأثيوبيا بالطاقة الكهربائية".

من جانبه، أعلن رئيس الوزراء الأثيوبي، خلال المؤتمر الصحفي، بدء مرحلة جديدة من التكامل مع السودان.

وقال ديسالين: "إننا متفقون في كافة المجالات، وسنعمل من أجل تحقيق الاستقرار وحل النزاعات في الإقليم"، معتبرًا أن أي تهديد للسودان هو تهديد للأمن القومي الأثيوبي.

ومضى قائلًا: "نعمل معًا برؤية مشتركة، خاصة في التعاون الأمني والعسكري والاقتصادي والسياسي".

وتخشى مصر من احتمال تأثير سد النهضة، المقرر اكتمال بنائه في يوليو/ تموز المقبل، سلبًا على حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب، وتتهم جارتها السودان بالانحياز إلى أثيوبيا في هذا الملف، وهو ما تنفي الخرطوم صحته.

وتقول أثيوبيا: إن السد لن يضر بدولتي المصب (مصر والسودان)، وإنها تهدف إلى توليد الطاقة الكهربائية من السد، لدفع جهود التنمية، وتعزيز العلاقات مع بقية الدول، ومنها مصر والسودان، عبر تصدير الطاقة.

وبدأ البشير، اليوم، زيارة رسمية لأثيوبيا تمتد ثلاثة أيام، وهي الثانية له منذ عام 1999، تخللتها زيارات أخرى في مناسبات مختلفة ولم تكن في إطار رسمي، وكانت بمعدل زيارتين في العام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com