الظواهري في تسجيل صوتي يدعو الإسلاميين في سوريا للاتحاد
الظواهري في تسجيل صوتي يدعو الإسلاميين في سوريا للاتحادالظواهري في تسجيل صوتي يدعو الإسلاميين في سوريا للاتحاد

الظواهري في تسجيل صوتي يدعو الإسلاميين في سوريا للاتحاد

أبوظبي- دعا زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في تسجيل صوتي بثه موقع للإسلاميين فصائل "المجاهدين" في سوريا إلى وقف الاقتتال وإنشاء هيئة تحكيم شرعية لتسوية خلافاتهم.

وخاض تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام المرتبط بتنظيم القاعدة اشتباكات مع جماعات إسلامية أخرى في الأسابيع القليلة الماضية اندلعت في كثير من الأحيان بسبب تنازع السلطة والسيطرة على أراض.

وقال الظواهري في التسجيل ومدته خمس دقائق "إخواني الكرام مجاهدي الإسلام في كل المجموعات الجهادية في شام الرباط والجهاد لقد أدمت قلوبنا وقلوب الأمة التي تعلقت قلوبها بكم فتنة القتال التي استشرت بين صفوف مجاهدي الإسلام.

قائلا: "ندعو جميع إخواننا في كل المجموعات الجهادية، لأن يسعوا لإيقاف هذه الفتنة التي لا يعلم إلا الله إلى ماذا ستنتهى."

ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة التسجيل من مصدر مستقل لكن الصوت يشبه صوت الظواهري بوضوح.

وتتراوح جماعات المعارضة التي تقاتل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام بين جماعات علمانية ومعتدلة وأخرى إسلامية منها جبهة النصرة المرتبطة بالقاعدة ودارت بينها أسوأ أعمال العنف التي جرت في صفوف مقاتلي المعارضة منذ بدء الصراع السوري في مارس / آذار 2011.

وفي أبريل / نيسان حاول أبو بكر البغدادي زعيم الدولة الإسلامية في العراق والشام دمج التنظيم مع جبهة النصرة متحديا أوامر الظواهري مما سبب خلافا.

ويقول المرصد السوري لحقوق الإنسان إن القتال الذي بدأ من مطلع يناير / كانون الثاني أودى بحياة أكثر من ألف شخص. وساعدت الانقسامات في صفوف مقاتلي المعارضة قوات الرئيس بشار الأسد في استعادة أراض حول حلب بشمال البلاد.

وقتل نحو 130 ألف شخص ونزح ربع سكان سوريا عن ديارهم في الحرب الأهلية التي بدأت باحتجاجات سلمية على حكم عائلة الاسد الممتد منذ 40 عاما وتحولت إلى صراع اكتسب طابعا طائفيا متزايدا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com