تقرير أمريكي: مفاوضات جنيف قد تتحول إلى منصة لإعلان استسلام المعارضة – إرم نيوز‬‎

تقرير أمريكي: مفاوضات جنيف قد تتحول إلى منصة لإعلان استسلام المعارضة

تقرير أمريكي: مفاوضات جنيف قد تتحول إلى منصة لإعلان استسلام المعارضة

المصدر: واشنطن– إرم نيوز

حذر تقرير أمريكي من أن مفاوضات جنيف بين النظام السوري والمعارضة، يمكن أن تتحول إلى ”منصة لإعلان استسلام“ الأخيرة، والتوصل لتسوية تخدم النظام.

ويأتي هذا التقرير في ظل ”انتصارات“ النظام السوري التي حققها بمساعدة القوات الروسية والإيرانية، والتي يرى التقرير أنها ”تهدد وحدة البلاد وتعزز احتمال تقسيمها“.

وقال ”مركز الشرق الأوسط“ ومقره واشنطن، في تقرير نشره الثلاثاء، إنه ”على الرغم من أن الانتصار العسكري الحاسم من قبل النظام يعتبر صعبًا جدًا في المستقبل القريب، فإن الأيام التي شكلت فيها المعارضة تهديدًا لوجود النظام ولت إلى غير رجعة وستقتصر أعمال قوات المعارضة على الهجمات المفاجئة فقط على معاقل النظام“.

وأضاف ”الحقيقة أن ميزان الصراع مال لصالح النظام بشكل دائم والقرار الحاسم الذي يواجه الموالين للنظام الآن لم يعد يتعلق بطبيعة الإصلاحات السياسية والدستورية بل بالمناطق التي يمكن أن يتخلى عنها النظام.. لذلك فإن مستقبل سوريا أصبح يعتمد على هذا القرار وبشكل جزئي على نجاح الولايات المتحدة وتركيا في تسوية خلافاتهما بشأن مستقبل المناطق الكردية في سوريا ومن سيحكم الرقة بعد تحريرها من داعش“.

واعتبر  أن ”إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، هي التي أوصلت سوريا إلى ما هي عليه الآن، بسبب ترددها في اتخاذ موقف حازم من الأسد منذ بدايات الحرب الأهلية التي اندلعت أوائل عام 2011“.

وأشار إلى أن ”إدارة الرئيس دونالد ترامب بدأت تنتهج موقف الإدارة السابقة نفسه“، لافتة إلى تصريحات المسؤولين الأمريكيين هذا الأسبوع حول أن الإطاحة بالأسد لم تعد أولوية لواشنطن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com