العاهل المغربي يستقبل أعضاء الحكومة الجديدة بالرباط لأداء اليمين الدستورية – إرم نيوز‬‎

العاهل المغربي يستقبل أعضاء الحكومة الجديدة بالرباط لأداء اليمين الدستورية

العاهل المغربي يستقبل أعضاء الحكومة الجديدة بالرباط لأداء اليمين الدستورية

المصدر: عبد اللطيف الصلحي - إرم نيوز

أكدت مصادر جيدة الاطلاع لـ ”إرم نيوز“، أن الملك محمد السادس، سيستقبل اليوم الثلاثاء، في القصر الملكي بالرباط، أعضاء الحكومة الجديدة، برئاسة سعد الدين العثماني، لتعيينها بشكل رسمي، ولأداء اليمين الدستورية.

وأضافت، ”إن نشاطاً ملكياً مهما تمت برمجته الثلاثاء، وعلى الأرجح سيكون هو تعيين الحكومة الجديدة، والتي سترى النور بعد مرور ستة أشهر من ظهور نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة“.

وكان سعد الدين العثماني قدم لائحة وزراء حكومته، إلى الديوان الملكي بمدينة الدار  البيضاء، أول أمس السبت، كي يطلع عليها العاهل المغربي ويبدي ملاحظاته كما ينص على ذلك دستور 2011.

وكشفت مصادر لـ ”إرم نيوز“، أن العثماني أطلع الديوان الملكي على الأسماء المقترحة، والتي تم الحسم فيها بشكل نهائي من طرف الائتلاف الحكومي، عقب مشاورات وُصفت بالشاقة، تم خلالها تقسيم الحقائب الوزارية بين الأحزاب.

وقبل أن يتوجه العثماني صوب البلاط الملكي، قضى زعماء الأحزاب المشكلة للحكومة أيامًا عصيبة تخللتها مشاورات ماراثونية  لتوزيع الحقائب الوزارية، إلى أن تم حسم الأمور صباح يوم السبت الماضي .

وكان عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية (الحاكم)، فشل في تشكيل حكومته، ليقوم الملك محمد السادس بعد ذلك بتعيين سعد الدين العثماني رئيساً للحكومة، ويكلفه بتشكيلها، فكان له ذلك، بأغلبية تضم كلا من حزب العدالة والتنمية (المتصدر)، التجمع الوطني للأحرار، والاتحاد الدستوري، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والحركة الشعبية، والتقدم والاشتراكية، وقد تم الإسراع في تشكيل الحكومة لتجاوز تعطيل المؤسسات الدستورية في البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com