"داعش" يتراجع والمعارضة تسيطر على مناطق واسعة جنوب سوريا
"داعش" يتراجع والمعارضة تسيطر على مناطق واسعة جنوب سوريا"داعش" يتراجع والمعارضة تسيطر على مناطق واسعة جنوب سوريا

"داعش" يتراجع والمعارضة تسيطر على مناطق واسعة جنوب سوريا

قال قادة في المعارضة السورية المسلحة إن قواتهم سيطرت على مساحات كبيرة من الأراضي من تنظيم داعش في جنوب سوريا في الأسبوعين الماضيين، مع استعداد التنظيم للدفاع عن معقله في الرقة في شمال البلاد في مواجهة هجوم تقوده الولايات المتحدة.

وساعد تقدم فصائل الجيش السوري الحر، المدعوم من الغرب، في الحد من مخاطر أن يعيد التنظيم تجميع قواته في مناطق قرب دمشق والحدود الأردنية في الوقت الذي يتعرض فيه لهزائم كبرى في سوريا والعراق.

وأبدت مصادر بأجهزة مخابرات غربية قلقها على مدى شهور من أن يجد المقاتلون الفارون من معاقلهم الرئيسة في الرقة بسوريا والموصل بالعراق، ملاذا آمنا في مساحات شاسعة من الصحراء السورية على الحدود مع الأردن.

وتلقى المعارضون، الذين يقاتلون في جنوب سوريا، مساعدات عسكرية أرسلت لهم عبر الأردن في إطار برنامج تشرف عليه وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) ضمن غرفة عمليات معروفة بالموك تضم فصائل الجبهة الجنوبية.

ويقول المعارضون إن هذه المكاسب السريعة جاءت تتويجا لشهور من العمليات السرية نصبوا خلالها الكمائن وقطعوا خطوط الاتصالات لإضعاف معقل مقاتلي داعش في المنطقة الحدودية الجنوبية الشرقية بالقرب من العراق.

وقال طلاس السلامة، قائد جيش "أسود الشرقية"، أكبر فصائل "الجيش السوري الحر" في المنطقة: "مساحات شاسعة انشالت منهم معظم نقاطهم وقعت تحت سيطرتنا بعد اشتباكات عنيفة معهم في 16 يوما وضربنا مواقعهم وسيطرنا عليها."

وأضاف: "كانوا قاطعين الطريق ومسيطرين.. كان لهم مقرات سابقة .. كان لهم تواجد قوي وبمضادات وأسلحة ثقيلة. قطعنا أوصالهم وعملنا كمائن وشكلنا ضغطا كبيرا عليهم وعلى أثر العمل اللي قمنا به بدأوا بالانسحاب".

وفي شمال سوريا يواجه داعش ضغطا عسكريا متصاعدا منذ شهور من حملات مختلفة يشنها مقاتلون عرب وأكراد مدعومون من الولايات المتحدة، والجيش السوري الحكومي المدعوم من روسيا، وفصائل "الجيش السوري الحر" المدعومة من تركيا.

ويدعم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش تحالفا من المقاتلين الأكراد والعرب، وهو قوات "سوريا الديمقراطية"، في الحملة الرامية لعزل مدينة الرقة والسيطرة عليها على الجانب الآخر من البلاد.

تحركات القوات

وقال السلامة إن تنظيم داعش سحب مئات من مقاتليه من المناطق التي تقدمت فيها قواته العاملة إلى جانب أربعة فصائل أخرى مما يشير إلى أنهم يعيدون توزيع قواتهم للدفاع عن الرقة ومحافظة دير الزور إلى الشرق منها.

وحدث تقدم قوات المعارضة السورية في منطقة قليلة السكان تمتد من بلدة بئر القصب على مسافة نحو 50 كيلومترا جنوب شرقي دمشق وحتى الحدود مع العراق والأردن وهي منطقة صحراوية تعرف باسم البادية السورية.

وقال السلامة في مقابلة مع رويترز على الهاتف: "في حال سقوط الرقة والموصل أين ستكون وجهتهم؟ راح تكون لهون وبجوا للمنطقة، لهذا قررنا العمل وأن نبادر ونطردهم من تلك المنطقة ونشكل ضغطاً عليهم قبل أن يخرجوا علينا".

وأضاف أن المعارضين سيطروا كذلك على جبال القلمون الشرقية حتى شمال غرب بئر القصب حيث اختفى وجود تنظيم داعش بعدما حرك قواته باتجاه الشمال.

وقال المعارضون إن حملتهم في المنطقة جرى تصعيدها بالتدريج على مدى خمسة أشهر.

وقال سعيد سيف، المسؤول بفصيل "الشهيد أحمد العبدو" من فصائل "الجيش السوري الحر"، إن القوات سيطرت على 250 كيلومترا في البادية وحدها.

وقال السلامة إن 117 من مقاتليه على الأقل قتلوا في معارك عنيفة في الأشهر القليلة الماضية فيما وصفها بهجمات عنيفة وكمائن نصبها المقاتلون.

وحاربت مجموعته تنظيم داعش لأول مرة عندما سيطر الأخير على أجزاء من محافظة دير الزور في ذروه توسعه في العام 2014.

وأعادت قواته تجميع صفوفها في مناطق قرب الحدود الأردنية حيث أصابت غارة جوية روسية قاعدتهم العام الماضي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com