العبادي يؤكد إعادة 1.6 مليون نازح عراقي إلى مدنهم المحررة
العبادي يؤكد إعادة 1.6 مليون نازح عراقي إلى مدنهم المحررةالعبادي يؤكد إعادة 1.6 مليون نازح عراقي إلى مدنهم المحررة

العبادي يؤكد إعادة 1.6 مليون نازح عراقي إلى مدنهم المحررة

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الأربعاء، أن بلاده تمكنت من إعادة أكثر من 1.6 مليون نازح عراقي إلى مدنهم بعد تحريرها من تنظيم داعش.

وقال العبادي في كلمته بالقمة العربية المنعقدة في الأردن:"باشرنا وبمساعدة أصدقائنا والمجتمع الدولي بتنفيذ برنامج إعادة النازحين، الذين هجرهم داعش، إلى مدنهم المحررة، وتمت إعادة أكثر من 1.6 مليون نازح داخل العراق إلى مدنهم".

وأضاف أن بلاده، "وضعت برنامجًا متكاملًا لإعادة الاستقرار والخدمات والإعمار إلى هذه المناطق".

ودعا العبادي الدول العربية إلى "المشاركة بجهود إعادة البناء والاستقرار لهذه المدن التي لحق بها دمار كبير، من أجل ضمان عدم عودة الإرهاب في المستقبل".

وقال: إن "العراق مقبل على مرحلة جديدة بعد القضاء على داعش وطردها خارج حدودنا"، داعيًا الدول العربية إلى "توحيد جهودها وتبادل المعلومات الأمنية والاستخباراتية" من أجل منع تمدد تنظيم داعش إلى دول أخرى.

وشن تنظيم داعش هجومًا كاسحًا عام 2014 مكنه من السيطرة على مناطق شاسعة في العراق وسوريا، لكن القوات العراقية مدعومة بالتحالف الدولي بقيادة واشنطن تمكنت من استعادة أغلب الأراضي التي خسرتها.

وشنت السلطات العراقية في أكتوبر/ تشرين الأول معركة استعادة مدينة الموصل، آخر المعاقل الكبرى لتنظيم داعش، وتمكنت من السيطرة بصورة تامة على الجزء الشرقي من الموصل، وباشرت هجومها على الشطر الغربي من المدينة حيث تتقدم ببطء.

ووفقًا للأمم المتحدة، نزح نحو 200 ألف شخص منذ انطلاق العملية العسكرية يوم 17 أكتوبر/ تشرين الأول، لإستعادة ثاني أكبر مدن العراق.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com